درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 5 - Serial Number 2, April 2024, Page 344-363 PDF (4.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.288182.1497 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جميلة الخشمان ![]() | ||||
قسم العلوم الاساسية و التطبيقية، كلية الشوبك الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية. الاردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة الحالية لتحديد درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية، وتحديد إن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية تُعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (64) مدرساً ومدرسه للغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (24) فقرة موزعة على مجاليين هما (مهارة الكتابة، مهارة القراءة) بواقع (12) فقرة لكل مجال. أظهرت نتائج الدراسة الدراسة أن أداء طلبة الدبلوم المتوسط لمهارتي الكتابة والقراءة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية قد جاء بدرجة متوسطة، وقد جاء مجال مهارة القراءة أولاً يليه مجال ومهارة الكتابة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، في حين أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح فئة من 10 سنوات فـأكثر . وفي ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بضرورة الاهتمام بمهارات اللغة العربية بعامة ومهارتي الكتابة والقراءة بخاصة؛ لدورها الفاعل في تنمية الجوانب الفكرية والثقافية | ||||
Keywords | ||||
مهارة الكتابة; مهارة القراءة; اللغة العربية; درجة الدبلوم المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 56 |
||||