فاعلية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي في تنمية هوية الأنا لدى الأيتام | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 6 - Serial Number 2, April 2024, Page 319-340 PDF (5.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.367052 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هديل عبد السلام احمد الهروط; أحمد أبو أسعد | ||||
جامعة مؤته - كلية علوم التربوية- قسم الارشاد والتربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدَّراسة الحالية التعرُّف إلى فاعلية برنامج إرشادي قائم على التعلم الاجتماعي في تنمية هوية الأنا لدى الأيتام، ولتحقيق هدف الدَّراسة تمَّ اختيار العيّنة بالطريقة القصدية، وتألفت من (24) طالبة يتيمه، تمَّ توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمَّ تطوير مقياسهوية الأنا، والتأكد من خصائصه السيكومترية، كما تمَّ بناء برنامجٍ إرشادي مستند إلى التعلم الاجتماعي،حيثُ أشارت الّنتائج إلى وجود مستوىً مُتوسِّط في هوية الأنا لدى الأيتام، كما أظهرت النتائج وجود فروقٍ ذات دالةٍ احصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبيّة والضّابطة في هوية الأنا لصالح المجموعة التجريبية على القياس البَعدي، وأظهرت النتائج أيضاً استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية هوية الأنا بين القياسين البَعدي، والتتبُّعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; التعلم الاجتماعي; هوية الأنا; الأيتام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 92 |
||||