الجولات الافتراضية التاريخية في مواجهة المجسمات المعمارية التاريخية كأداة للتعريف بالآثار المصرية. | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.282067.3374 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسامة عبد الهادي خليفة ![]() ![]() | ||||
قسم العمارة - کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان- القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التجسيد ثلاثي الابعاد على هيئة مجسمات معمارية تاريخية أداة أساسية لدى المعماريين و المتخصصين في دراسة و تحليل المواقع و المباني التراثية و التاريخية ، و لكنة تجاوز حدود الدراسات و الأبحاث الاكاديمية ليتدخل في تقديم الإرث التراثي و الاثري و المساهمة في توثيق بعض من الإمكانات التاريخية و تقديمها الي العالم و المهتمين بالتراث و الاثار بشكل جديد و متفرد يمكن من خلاله رؤية تلك المناطق بمنظور جديد و متنوع بما يخدم الترويج السياحي و التعريف بإمكاناتنا التراثية و الاثرية،كما تعد تكنولوجيا التراث الافتراضي واحدة من أحدث التقنيات وأكثرها ابتكارًا للبيئة الافتراضية، والتي يعتبر جزء مهم جدا منها هو إعادة إعمار المواقع التاريخية كما كانت في بداية بنائها، ويعتمد ذلك على إعادة توثيق المباني المعمارية والمواقع التراثية بشكل تفصيلي من خلال النماذج ثلاثية الأبعاد والرسومات المجسمة، كما يعتمد على العديد من التقنيات ومن تلك التقنيات التي كثيراً ما تستخدم في تطبيقات التراث الافتراضي هي تقنية الواقع المعزز، والتي تستخدم لإعادة بناء المواقع الأثرية في الموقع، وذلك باستخدام أدوات أو أجهزة تدعم تلك التقنية، سواء من الهواتف الذكية المحمولة أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها مثل النظارات والعدسات اللاصقة. توفر تقنية التراث الافتراضي العديد من المزايا للمواقع التراثية، حيث تعتبر عملية توثيق رقمية للتراث تضمن الحفاظ على القيمة الفنية والتاريخية للمباني والمواقع التراثية، كما يمكن استخدامها في عملية ترميم المباني، بالإضافة إلى المساعدة الاقتصادية في تعزيز المواقع التراثية التي تستقطب العديد من السياح والزوار، مما يتيح لهم إمكانية الاطلاع على تاريخ المواقع الأثرية بشكل تفاعلي، والتكامل الحسي والفكري مع الموقع مما يساهم في الحصول على مجموعة من المعلومات التاريخية عن الموقع. وسيتناول هذا البحث التجسيد ثلاثي الابعاد على هيئة مجسمات معمارية ونماذجها المختلفة في مقابل الجولات الافتراضية التاريخية ومدى إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا التراث الافتراضي من خلال تطبيقها في المواقع التراثية في مصر، والأثر الثقافي والاقتصادي لاستخدام هذه التكنولوجيا على المواقع التراثية. بالإضافة إلى ذلك، ستتم مناقشة بعض حالات التصميم الافتراضي للمواقع التراثية في مصر، وبعض حالات المجسمات المعمارية التاريخية المعروضة في متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع عمل تحليل SWOT لتحديد التحديات ومناقشة كيفية معالجتها، ومن ثم الوصول الي بعض النتائج والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
المجسمات المعمارية التاريخية; الجولات الافتراضية; الواقع الافتراضي; التراث الثقافي | ||||
Statistics Article View: 301 |
||||