متطلبات الارتقاء بالتربية الوالدية لتهيئة الأطفال في العصر الرقمي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 90.01, July 2024 PDF (5.85 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.292768.1447 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء جمال السيد اللبان ![]() | ||||
1باحثة ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ بكلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الارتقاء بالتربية الوالدية لتهيئة الأطفال في العصر الرقمي ، وذلك من خلال توضيح مفهوم التربية الوالدية وعرض لبعض أساليب التربية الوالدية ،والتعرف على ملامح العصر الرقمي ، وعرض لوظائف التربية الوالدية وتحديد لأهداف التربية الوالدية في العصر الرقمي، مع عرض أهم التحديات التي تواجه التربية الوالدية في العصر الرقمي كما وضح البحث تنوع أنماط التربية الوالدية في العصر الرقمي ، حيث تهدف الأبوة والأمومة في العصر الرقمي إلى حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وتنظيم سلوكياتهم الإعلامية الرقمية، وخاصة مع وجود الكثير من التحديات المرتبطة بالأبوة الرقمية، مثل الوصول غير المحدود للإنترنت وتأثير وظائف الآباء على قدرتهم على تنظيم الأنشطة الرقمية لأطفالهم وضغوطات العصر الحالي التي لا تنتهي مما يوجب على الآباء الاهتمام المضاعف بتربية الأبناء كما يوجب الحماية الجادة لأطفالهم عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي او مواقع الانترنت او تطبيقات الهواتف المحمولة فهم يحتاجون إلى حماية بياناتهم وحمايتهم من التعرض للمحتوى الضار أو المضايقات والاستغلال ومراجعة ما يقوم الطفل بمشاهدته بالإضافة الى استخدام التكنولوجيا في تربية الطفل واستغلالها في تعليمه. | ||||
Keywords | ||||
التربية الوالدية; العصر الرقمي; الأطفال | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 335 |
||||