أثر نموذج "Dunn&Dunn" في تدريس العلوم لتنمية مهارات معالجة المعلومات لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 225-253 PDF (485.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.270810.1861 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسناء محمد عبد الراضي ![]() | ||||
1باحثة بكلية التربية_ جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة الغردقة | ||||
4مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن اثر استخدام نموذج Dunn & Dunn في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية علي تنمية مهارات معالجة المعلومات بمهاراته الأربع وهي (التفسير- التطبيق- التلخيص- التعرف علي الأنماط والعلاقات) ، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالب بمدرسة السيد نور الدين الثانوية بالأقصر ، وتم تقسيمها إلي (30) طالب كمجموعة تجريبية، و(30) طالب كمجموعة ضابطة، وتم التدريس وفق نموذج Dunn & Dunn للمجموعة التجريبية، وبالطرق التقليدية للمجموعة الضابطة ،وتمثلت أدوات البحث بمقياس مهارات معالجة المعلومات ، وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات معالجة المعلومات لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الباحثة بتقديم تدريب لمعلمي العلوم في كيفية تطبيق نموذج Dunn &Dunn في تدريس مادة العلوم، وذلك عن طريق معرفة أنماط التعلم الخاصة بهم، كما أوصت بتركيز المعلمين أثناء التدريس علي تنمية مهارات معالجة المعلومات كمهارة التفسير ، والتطبيق، والتلخيص، والتعرف علي الأنماط والعلاقات، عند الطلاب عن طريق استخدام أنشطة معينة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج; دن; مهارات; معالجة; المعلومات | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 145 |
||||