فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التفكير الهندسي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 364-389 PDF (517.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.266872.1855 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمرو حسين باهي عبدالجواد ![]() | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التفكير الهندسي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، والتعرف على استمرار فعالية البرنامج في تنمية التفكير الهندسي بعد فترة متابعة بشهرين. وتكونت العينة من(24) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني المتوسط الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، وتراوحت أعمارهم ما بین (13- 14) عاماً، وقسمت إلى : مجموعة تجریبیة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.54) عاماً، وانحراف معياري (0.26)، ومجموعة ضابطة وعددها (12) تلميذا بمتوسط عمري قدره (13.48) عاماً، وانحراف معياري (0.21). وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التفكير الهندسي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة متابعة بشهرين. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى الدماغ; التفكير الهندسي; التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات تعلم الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 98 |
||||