الوعي الصوتي وعلاقته بالذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية "دراسة مسحية" | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 413-443 PDF (860.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.258036.1826 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد علي عبد الله محمد ![]() ![]() | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسيـة كليـــة التربية جامعـــــــــة بني سويف | ||||
3مدرس الصحة النفسيـــــــــــــــة كلية التربية جامعـــــــة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الكشف عن العلاقة بين الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في الوعي الصوتي والذاكرة السمعية تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور، إناث). وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (80) تلميذًا من التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، بمتوسط حسابي قدره (11.28) وانحراف معياري (0.47)، وتم استخدام بطارية اختبارات تشخيص صعوبات التعلم اللفظية وغير اللفظية إعداد أ- د/ حسني زكريا النجار و أ- د/ محمد مصطفى طه(2023)، ومقياس مهارات الوعي الفونولوجي (إعداد: إيهاب عبدالعزيز الببلاوي،( 2014)، مقياس الذاكرة السمعية (إعداد: علي محمد الصمادي، صياح إبراهيم الشمالي، 2017)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الوعي الصوتي والذاكرة السمعية لدى التلاميذِ ذوي صعوباتِ التعلمِ اللفظية في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الصوتي; الذاكرة السمعية; صعوبات التعلم اللفظية | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 214 |
||||