أثرالدمج بين إستراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية الأداء النحوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 491-516 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.266867.1853 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ممدوح بهى الدين عبدالحق ![]() | ||||
1باحث بكلية التربية ، جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة والدراسات الإسلامية - كلية التربية العربية جامعة أسيوط | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة جامعة بني سويف العربية المساعد - كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية الدمج بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلاميذبالصف الثاني الإعدادي البالغ عددهم(70) تلميذًا وتلميذة، والذين يترواح أعمارهم من (12- 13) سنة، وذلك من باقور الإعداية المشتركة بإدارة أبو تيج التعليمية- محافظة أسيوط ، واستخدم الباحث الأدوات الأتية: قائمة مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)، واختبار مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)- والبرنامج القائم على دمج استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي ي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي لأداء النحوي (إعداد: الباحث)، واختبار مهارات الأداء النحوي (إعداد: الباحث)- والبرنامج القائم على دمج استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي ي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية بين استراتيجيتي القصص الرقمية والخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات الأداء النحوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
Keywords | ||||
القصص الرقمية; لخرائط الذهنية; مهارات الأداء النحوي | ||||
Statistics Article View: 211 |
||||