الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم اليقظ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 121, April 2024, Page 646-673 PDF (505.38 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.257688.1825 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاله سيد ![]() | ||||
1باحثة بكليه التربيه جامعه بنى سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى التعرف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس التعلم اليقظ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بهدف اتقان الطلاب في المرحلة التعليمية وخاصة طلاب الصف الاول الاعدادي والصف الثاني الاعدادي، حيث تم تطبيق المقياس والمكون من (30) عبارة على عينة مكونة من ( 40) طالبا بمتوسط (12.6)، وانحراف معياري(1.4) حيث تم تطبيق مقياس التعلم من أجل الاتقان والمكون من (30) عبارة موزعة علي خمسة أبعاد وهما (الموهبة، المثابرة، قدرة المتعلم علي فهم ما يتعلم، الفرصة المتاحة للتعلم ونوعية التعليم). وتم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة من عبارات المقياس والدرجات الكلية للبعد الذي تنتمي اليه وبين الابعاد كذلك والمقياس ككل ومستوى دلالتها، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; التعلم اليقظ; مقياس; المرحلة الاعدادية | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 102 |
||||