تحليل الكتاب المدرسي في مادة الرياضيات للصف الأول الثانوي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 101-120 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.367400 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيه طه محمد إبراهيم; رقية ياسر سيد إبراهيم ، صالح; ريتاج أحمد على محمد; أنور محمدي عواد أحمد; ندى محمود يوسف محمد; نورهان محمد لبيب محمد محمد; هدير يحيى عباس كامل عبد الدايم; محمد فوزي السيد عامر | ||||
أستاذ الرياضيات التطبيقية المساعد جامعة عين شمس ، كلية التربية-المشرف على المشروع | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة تحليل محتوى الكتاب المدرسي في مادة الرياضيات للصف الأول الثانوي، في ضوء مهارات التواصل الرياضي، و التعرف على مهارات التواصل الرياضي، و مدى توافرها في محتوى كتاب الصف الأول الثانوي في جمهورية مصر العربية، و لتحقيق أهداف البحث استخدموا الباحثون المنهج الوصفي)أسلوب تحليل المحتوى( ، وتكونت عينة البحث من كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، والمقرر من قبل وزارة التربية 2024 م، وتكونت الأداة من بطاقة تحليل المحتو ى، وتحتوي على قائمة بمهارات التواصل الرياضي التي / والتعليم في جمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2023 يمكن أن تتوافر في كتاب الرياضيات، وتم تقسيم هذه المهارات إلى خمس مهارات، وهي: القراءة الرياضية، الكتابة الرياضية، التمثيل الرياضي، الاستماع الرياضي، التحدث الرياضي، وبعد ضبط أداة البحث، تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن مهارة القراءة الرياضية أخذت أعلى نسبة تكرار من بين المهارات الأخرى، حيث بلغ نسبة تكرارها ) 40 %(، ثم تليها مهارة الكتابة الرياضية، والتي بلغت نسبته ا ) 36,2 %(، ثم تأتي في المرتبة الثالثة مهارة التمثيل الرياضي التي بلغت نسبته ا 13,5 %(، ثم تأتي في المرتبة الرابعة مهارة الاستماع الرياضي بنسبة قد بلغ ت ) 8,3 %(، وقد أتت مهارة التعبير الشفوي الرياضي المرتبة الأخيرة بنسبة قدبلغت 2% | ||||
Keywords | ||||
)تحليل الكتاب; الكتاب المدرسي; الصف الأول الثانو ي; التواصل الرياضي; مهارات التواصل الرياضي( | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 155 |
||||