توظيف التطبيقات التكنولوجية في تدريس المنهج المدرس ي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 183-204 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.367414 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آلاء عصام عبدالله; إيمان علي مسعود; حسناء محمد حسين; سارة يحى شعبان; دعاء أنور فتحي; فاطمة خالد محمد; فاطمة عبدالناصر محمد; محمود حامد | ||||
مدرس – قسم الرياضيا ت-المشرف على المشروع | ||||
Abstract | ||||
يحقق التعلم الالكتروني سهولة وسرعة لانتقال الخبرات التربوية مثل: المشاركة والتفاعل بين الطلاب، حيث تهتم التكنولوجيا برفع وتحسين العملية التعليمية، وذلك بما يتناسب مع ميول وقدرات الطلاب. استخدام التعلم الالكتروني له أثر واضح في تطوير المنظومة التعليمية، وذلك لأنه يعتبر أحد الوسائل التعليمية الحديثة والمتبعة لتعزيز رفع مستوى الوعي لدى التلاميذ، وتعزيز مهاراتهم وإنجا زاتهم، حيث استطاع التعلم الالكتروني أن يخلق بيئة تعليمية متطورة وأكثر تفاعلا عن استخدام الوسائل التقليدية. ويهدف البحث الحالي إلى أهمية إدخال التطبيقات التكنولوجية في عملية التدريس، والألعاب التعليمية، وذلك لزيادة الاشتراك والتفاعل بين الطلاب ،وتعزيز التعاون بينهم. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بيئة تعلم إلكترونية أو فصل إلكتروني ،يتضمن تطبيقات إلكترونية ، تهتم بتقييم الطلاب بطرق حديثة وشيقة، وأيضا تصميم ألعاب تعليمية. من أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي والمنهج التطبيقي معتمدين على تجميع المعلومات حول المشكلة البحثية من خلال ما هو متوافر من معلومات في الكتب والدوريات وبعض مواقع الإنترنت المتخصصة حول كيفية إنشاء وتصميم التطبيقات والألعاب التعليمية. عندما بدأنا التطبيق العملي، وجدنا أ ن عدد الطلاب في مدرسة طه حسين يتعد ى ال ١٠٠ طالب في الفصل الواحد ، وكان التحدي أن نجعلهم جميعا يتفاعلوا في الحص ة وبالرغم من قلة الإمكانات المتاحة في المدرسة وتكدس الفصول، توصل البحث إلى استخدام تطبيق مجاني وسهل يناسب معظم البيئات التعليمية وبعض فئات التربية الخاصة وهو برنامج تقييم للطلاب يوفر الوقت ويعطي نتائج فورية لجميع الطلاب بدلا من عملية التصحيح المرهقة. | ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا; التعلم الإلكتروني; التطبيقات التكنولوجية; الألعاب التعليمية | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 178 |
||||