التصاوير الجدارية متنفس للعقيدة في الدولة البيزنطية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 7 - Serial Number 2, April 2024, Page 95-116 PDF (4.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.367435 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زين موسى القرعان1; خلف فارس الطراونة2 | ||||
1أستاذ مساعد/ تخصص الآثار البيزنطية/ جامعة مؤته | ||||
2أستاذ/ تخصص الآثار الاسلامية/ جامعة مؤته | ||||
Abstract | ||||
يُعد التصوير والرسم الجِداري من الفنونْ الجمالية التي زُينت بها المباني الدينية والمدنية، ومِن خِلالها يُمكن التعرُف على طبيعة الحياة والأوضاع السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، والدينية واية مظاهر حضارية لأي مُجتمع. فاللوحة الجدارية هي اللوحة الفنية التي تحوي الرسوم سواء أكانت حيوانية أو ادمية، هندسية،وكتابية، وقد احتوت بعض التصاوير الجدارية على صور واشكال للمباني المعمارية وكذلك تضاريس الأرض والبيئة المحلية. وقد تعددت الأساليب الفنية في رسم الجداريات؛ فمنها جِداريات الفريسكو أو الجص، جداريات الأنكوستك، جداريات التمبرا، والجداريات الموضوعة على الحوامل الخشبية. وفي الأردن تنوعت الموضوعات الموجودة على اللوحات الجدارية وبدأ ظهورها في مناطق الأردن من الفترات الهلنستية والنبطية وحتى الفترة الأموية. | ||||
Keywords | ||||
التصوير الجداري; الفريسكو; الأنكوستك والتمبرا; الحوامل الخشبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 102 |
||||