ممارسات معلمي صفوف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي للتعليم المتمايز: رؤية مقترحة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 4, April 2024, Page 626-716 PDF (981.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.287672.2142 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله السيد عطاالله ![]() | ||||
1جامعة الأزهر، كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
2جامعة الازهر، كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسات معلمي صفوف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي للتعليم المتمايز من أجل التوصل إلى رؤية مقترحة من شأنها تحسين ممارسات التعليم المتمايز لدى معلمي صفوف الدمج بمرحلة التعليم الأساسي. تحقيقًا لأهداف الدراسة وللإجابة عن أسئلتها تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من 75 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، تم اختيار بطاقة الملاحظة كأداة للدراسة لمناسبتها لقياس واقع الممارسات الفعلية لدى معلمي صفوف الدمج للتعليم المتمايز. توصلت الدراسة إلى أن ممارسات التعليم المتمايز لدى معلمي صفوف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي بشكل إجمالي متوسطة، كما جاءت ممارسات التعليم المتمايز متوسطة في جميع المجالات: التخطيط للدرس والتدريس والتقويم والبيئة الصفية. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقدير استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير حجم الصف والحصول على دورات تدريبية عن الدمج، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير سنوات الخبرة في التدريس. في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم رؤية مقترحة لتحسين ممارسات معلمي صفوف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي للتعليم المتمايز. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: صفوف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة; ممارسات التعليم المتمايز; رؤية مقترحة | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 500 |
||||