واقع برنامج تدريبي لاستخدام تطبيق " ترتيل" القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية الجانب المعرفي والأدائي في تعلم القرآن الكريم من وجهة نظر طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة. | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2024, Page 376-410 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.289560.1393 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أنوار الربيعة ![]() | ||||
1جامعة الملك عبدالعزيز في جدة | ||||
2جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع برنامج تدريبي لاستخدام تطبيق " ترتيل" في تنمية الجانب المعرفي والأدائي المرتبط بالذكاء الاصطناعي في تعلم القرآن الكريم من وجهة نظر طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة جدة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تمثلت عينة الدراسة من (97) طالبة من طالبات مدارس دار الذكر لتحفيظ القرآن في مدينة جدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في استبيان استطلاعي (بطاقة لرصد الواقع). أسفرت النتائج بإيجابية عالية جداً في تنمية الجانب المعرفي بمتوسط حسابي 37.0833، و بمتوسط حسابي 52.7292 في تنمية الجانب الأدائي من خلال البرنامج التدريبي لاستخدام تطبيق " ترتيل" القائم على الذكاء الاصطناعي في تعلم القرآن الكريم. كما وضح تقييم مستوى الرضا العام للطالبات - وذلك بنسبة 63,19% - على مستوى عالي من الرضا عن البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي . كما أشارت النتائج أن تطبيق ترتيل القائم على الذكاء الاصطناعي كسر حاجز تحديات التحول التقني كونه برنامج رقمي يحفز ويشجع المتعلم خاصة في مجال القرآن الكريم . في ضوء ذلك، توصي الدراسة بزيادة فترة البرنامج التدريبي للتطبيق، وتخصيص وقت أطول لممارسة التطبيق العملي. بالإضافة الى إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم القرآن الكريم، وإقامة دورات تدريبية في المدارس لتعليم الطالبات بأهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في تعلم القرآن الكريم. وتبني استخدام تطبيق - ترتيل - للقيام ببرامج تدريبية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم القرآن لفئات اخرى كطلاب المرحلة الابتدائية والاطفال الاقل سناً و فئة كبار السن. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الذكاء الإصطناعي; تعلم القرآن الكريم; مدارس تحفيظ القرآن الكريم | ||||
Statistics Article View: 498 PDF Download: 267 |
||||