فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي في تنمية المُخاطرة الأكاديمية لدى الطلاب المُلاحظين أكاديمياً بكلية التربية ببورسعيد | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 47, Issue 47, July 2024, Page 434-478 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.248656.1332 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورهان اشرف صابر ابو الحسن ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي في تنمية المخاطرة الأكاديمية لدى الطلاب المُلاحظين أكاديمياً بكلية التربية ببورسعيد، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة، عددها (20) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة بورسعيد، تتراوح أعمارهم بين (20:19) عاماً، بمتوسط عمر (19.80)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: اختبار المخاطرة الأكاديمية وكتيب للمتدرب ودليل للمدرب ( وجميعها إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين أكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لإختبار المخاطرة الأكاديمية ومهاراته الفرعية ( الوعي بالمُخاطرة، الاستعداد لإتخاذ المُخاطرة، إتخاذ قرار المُخاطرة، تنفيذ المُخاطرة، تقييم المُخاطرة الأكاديمية) لصالح القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التحديد الذاتي- المُخاطرة الأكاديمية; الطلاب المُلاحظين أكاديمياً | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 156 |
||||