دراسة العلاقة بين البعد التصميمي والأداء الوظيفي لأقمشة تنجيد مقاعد السيارات | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 10, Issue 53, September 2025, Page 464-478 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.289778.3394 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عزة الحلواني ![]() | ||||
1کلية الفنون التطبيقية- جامعة بني سويف | ||||
2معيده | ||||
3معيدة | ||||
4دارس | ||||
Abstract | ||||
تمثل المنتجات النسجية المستخدمة في السيارات حوالي نسبة 2% من اجمالي وزن السيارة حيث تستهلك السيارة في المتوسط ما بين 40 – 45 م2 من الأقمشة لتصنيع مكوناتها ، وتختلف المكونات النسجية في السيارات حسب السعر وماركة السيارة وتصميمها الداخلي والخارجي.... إلخ، لما تتميز به المنسوجات من صفات تجعلها الانسب للاستخدام داخل السيارة لقدرتها العالية على امتصاص الرطوبة، وانخفاض تكلفة إعادة تدويرها وسهولة التشكيل..... من خلال هذا البحث تم الربط بين الجانب الجمالي والجانب الوظيفي لاقمشة كسوة مقاعد السيارات، وما يجب توافره في هذه الاقمشة من خواص تحقق البعد الوظيفي من استخدامها، وايجاد علاقة واضحة وفعالة بين التصميم النسجي ومساحة الوحدات الزخرفية داخل التصميم النسجي، واثر ذلك علي خواص الاداء الوظيفي للاقمشة المنتجة. ويهدف البحث الي انتاج اقمشة نسجية تصلح للاستخدام كاقمشة كسوة مقاعد السيارات، باستخدام اسلوب تنفيذي المزدوج ( متماسك- غير متماسك) بين طبقتي المنسوج، للحصول علي الخواص الوظيفية الواجب توافرها في المنتج النهائي. تم انتاج عدد من الاقمشة ذات تصميمات نسجية متنوعة باستخدام اسلوب تنفيذ( المزدوج بثلاث لحمات) للاقمشة النسجية (مع نقاط تماسك- بدون نقاط تماسك) داخل مساحة التصميم الواحد في التصميمات المنفذة محل البحث، واجراء اختبارات معملية للعينات المنتجة لدراسة الخواص الملائمة للغرض الوظيفي بالمنتج النهائي وفقا للمواصفات القياسية المصرية لاقمشة كسوة مقاعد السيارات، وعمل تحليل احصائي للنتائج المتحصل عليها من الاختبارات المعملية لدراسة مدي تاثير متغيرات البحث علي خواص الاداء الوظيفي للاقمشة المنتجة محل البحث. ومن دراسة نتائج البحث وجد ان الاسلوب التنفيذي (المزدوج) يوفر المرونة وحرية الحركة للاقمشة المنتجة بغرض استخدامها في كسوة مقاعد السيارات، بالاضافة الي وجود تاثير معنوي لاختلاف نسبة توزيع مناطق التماسك وعدم التماسك بين طبقتي المنسوج باستخدام اسلوب تنفيذي المزدوج علي خواص الاداء الوظيفي لاقمشة كسوة مقاعد السيارات. | ||||
Keywords | ||||
التصميم النسجي; المزدوج; تنجيد مقاعد السيارات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 30 |
||||