تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, December 2023, Page 75-155 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.368546 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جمعة صابر جمعة حسين عرايس | ||||
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة تم توجيهها إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال، وقد أسفرت الدراسة الميدانية عن مجموعة النتائج تمثلت في حصول واقع عمليات الإدارة الرقمية بقسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر على درجة توافر ضعيفة، كما جاءت أهمية الكفايات التكنولوجية اللازمة لإعداد طالبات قسم رياض الأطفال بدرجة أهمية كبيرة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية حسب طبيعة العمل غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية اللازمة حسب مجتمع الدراسة غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية، والكفايات التكنولوجية حسب متغير الانتماء غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية دالة عند 0.05، بحسب متغير موقع الكلية، والكفايات التكنولوجية غير دالة، وجاء مستوى الدلالة الإحصائية لعمليات الإدارة الرقمية دالة عند 0.01، بحسب متغير الرتبة العلمية والكفايات التكنولوجية غير دالة، وجاء معامل تحليل الانحدار دالة عند 0,01، بين الإدارة الرقمية والكفايات التكنولوجية بنسبة 86 % مما يعني أن التغيرات مفسرة، والباقي 14 % يرجع إلى تأثير عوامل أخرى، وفي ضوء نتائج البحث النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات التكنولوجية; الإدارة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 245 |
||||