العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية لصمويل بشرى لخفض حدة السلوك الفوضوى لذوي صعوبات التعلم دراسة حالة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.284554.1813 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالرحمن الفضلي ![]() | ||||
برنامج التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم كلية التربية جامعة أسيوط من دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية فى خفض حدة السلوك الفوضوى لحالة الدراسة، والكشف عن الديناميات الكلينيكية المميزة للسلوك الفوضوى، وتم تطبيق أدوات الدراسة ( مقياس السلوك الفوضوى، برنامج العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية) على حالة الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة التحليلية أن السلوك الفوضوى يرجع إلي مصادر متعددة أهمها الخوف من الفشل، عدم الثقة بالنفس، والميول العدوانية، والحرمان العاطفى، والإهمال، والقسوة، كما توصلت النتائج إلي خفض حدة السلوك الفوضوى بدرجة كبيرة جدا لدي حالة الدراسة بعد تطبيق العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية. يعد التعليم الابتدائي نقطة تحول هامه في حياه الطفل إذ تنمو كفاءته النفسية والحركية وتتبلور لديه عمليات التفكير (التدريب على الملاحظة والمقارنة والتركيب والتحليل) ويكتسب وسائل التعبير الأساسية (اللغة الشفهية والكتابية والتربية الرياضية) وينمو لديه الحِس الأخلاقي بأستدخال القيم والمعايير الاجتماعية، لهذا تُعد المرحلة لبنه أساسية لمراحل التعليم التالية وهذا يبين أن أي قصور في العملية التعليمية خلالها مؤشِّر لتراكم وامتداد تأثيره إلى مراحل التعليم اللاحقة من مسار التلميذ الدراسي (سماح بشقة، ٢٠٠٨). | ||||
Keywords | ||||
السلوك الفوضوى; العلاج التحليلى العقلى; بالحرية النفسية | ||||
Statistics Article View: 186 |
||||