رموز الفن المصري القديم كمدخل لإثراء التصميم الزخرفى الرقمي | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 43.3, July 2024, Page 807-829 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.368761 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امنية محمد فتحى محمد كامل احمد العبد العبد ![]() | ||||
1جامعة عين شمس كلية التربية النوعية | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
3جامعية عين شمس كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: مقدمة: استخدم الفنان المصري القديم الرمز للتعبير عن مكنوناته استخداماً متنوعاً له صفة الأصالة ليزخر الفن المصري القديم بالأشكال الرمزية في تعدد عظيم، وليكون له أسلوب خاص في صياغة الأشكال. ولذلك اتجهت الباحثة في بحثها الحالي إلى دراسة مختارات من رموز الفن المصري القديم وصياغتها تشكيلياً بطريقة مستحدثة لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي. ويهدف البحث الحالي إلى الافادة من القيم الجمالية والتشكيلية لرموز الفن المصري القديم لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي، وتأصيل الفن الزخرفي المصري القديم المتوارث عن الأجداد وربطه بالمعاصرة من خلال تنفيذ تصميمات زخرفية رقمية. وأشارت نتائج البحث إلى أن التجربة التي قامت بها الباحثة أن استخدام رموز الفن المصري القديم بطريقة حديثة ومُعَالجة رقمية، أدت إلى إيجاد معالجات متنوعة في تنفيذ التصميم الزخرفي الرقمي. وخرجت التجربة البحثية عن المعالجات والممارسات المعتادة في التصميم الزخرفي وتنوع النتائج واحتوائها على صياغات تشكيلية جديدة من خلال برامج الفن الرقمي المستخدمة، والمعالجات الجرافيكية لرموز الفن المصري القديم. الكلمات المفتاحية: الرمز، الفن المصري القديم، التصميم الزخرفي الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
الفن القديم; التصميم الزخرفي; التصميم الرقمي | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 150 |
||||