أثر توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مفاهيم الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 721-758 PDF (887.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.368828 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ماجد معيلي محمد الزهراني | ||||
أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس أثر توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية مفاهيم بعض الذكاء الاصطناعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة جدة، وتم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب بمدينة جدة، للعام الدراسي 1444ه، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة ضابطة مكونة من (30) طالب تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية مكونة من (30) طالب تم تدريسهم مفاهيم الذكاء الاصطناعي باستخدام الفيديو التفاعلي. وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي. وتوصلت الدراسة إلى إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط مجموع درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى دلالة (α≤ 0.05)، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بأهمية توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية مفاهيم الذكاء الاصطناعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتشجيع المعلمين على إنتاج فيديوهات تفاعلية للمقررات الدراسية. الكلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي، الفيديو الرقمي، الذكاء الاصطناعي، توظيف، الحاسب الآلي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 260 PDF Download: 229 |
||||