الأبعاد الجمالية للأشكال المعمارية كمثير إبداعي في إثراء فن التصوير | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2024.298419.1138 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسلام أحمد محمد اسماعيل الريحاني ![]() | ||||
قسم التصوير، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا، مصر | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث موضوع العلاقة التكاملية بين الأشكال المعمارية وفن التصوير استناداً إلى الطرق المختلفة للمعالجة والصياغة الشكلية، لتُبيِّن أن الأشكال المعمارية كمثير ابداعي كان له دوره في اثراء فن التصوير وابعاده الجمالية والفكرية، وساعد في تنوع الإنتاج الفني من خلال اختلاف الأساليب وتنوع الأداء، والتغير في التجربة الفنية من خلال التجريب القائم على تباين المعطيات الفنية والفلسفية؛ إذ ينتظم النسق المعماري - كغيره من النسق التعبيرية - بصفته شكلاً من الاشكال المختلفة المعبِّرة عن رؤى الفنان التعبيرية، ومعاييره الثقافية، وذاكرته التاريخية. وقد توصلت في هذا البحث إلى توضيح أن صياغة الأشكال المعمارية في شكل تصويري هو موضوع تواصلي يمتلك لغة مركّبة المفردات قادرة على تعزيز التجربة البصرية، وأن محاولات الفنانينقد تعددت واختلفت تجاربهم الفنية – كالدراسة والاستلهام والتجريد والتشويه والخيال - لإنتاج أعمال جمالية اعتمدت على الهندسة المعمارية كقيمة تشكيلية، وأن الاستلهام من الهندسة المعمارية هو أحد المحاور الهامة لتنمية مداخل التجريب في فن التصوير، كذلك تزخر الأشكال المعمارية بالجمال والتنوع وتمتلئ بالقيم والمثيرات الإبداعية التي تعد أحد مصادر الرؤي التشكيلية لاستحداث أعمال تصويرية معاصرة. | ||||
Keywords | ||||
الأشكال المعمارية; مثير ابداعي; فن التصوير; الخيال | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||