متطلبات تطوير منظومة التدريب لمعلمي التعليم الأساسي في ضوء التحول الرقمي - دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 July 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.289870.1141 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طه حسين خميس مصطفى البسايسه ![]() | ||||
1طالب ماجستير في قسم اصول التربيه | ||||
2جامعة أسيوط - کلية التربية - قسم أصول التربية | ||||
3كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على مفهوم تطوير البرامج التدريبية وأهميتها وأهم متطلباتها في ضوء التحول الرقمي، والتعرف على الإطار الفكري لمتطلبات تطوير برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة، وواقع البرامج التدريبية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي أثناء الخدمة ومدى مناسبتها للمتغيرات العصرية للتحول الرقمي، والصعوبات التى تواجه التحول الرقمي لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي، ووضع تصور مقترح لتطوير منظومة التدريب لمعلمي التعليم الأساسى فى ضوء التحول الرقمى. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان من أهمها: أن أهداف البرامج التدريبية كما يحددها المعلمون والمدربون ومديرو المدارس جاءت بمتوسط عام بلغ (2.31). كما أن الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة في البرامج التدريبية كما حددها المعلمون والمدربون ومديرو المدارس جاءت بمتوسط عام بلغ (2.31)، وعلى رأس تلك الأساليب والاستراتيجيات: تشجيع المتدربين على التفاعل مع المدربين لتطوير مهاراتهم في استخدام التقنية في العملية التعليمية. أن من مؤشرات فاعلية بيئة التدريب: تقديم الدعم الفني والصيانة الدورية المستمرة أثناء عمليات التدريب، وتيسير سبل الوصول الى مكان انعقاد التدريب لجميع المتدربين، وأن أساليب تقويم التدريب كما حددها المعلمون والمدربون ومديرو المدارس جاءت بمتوسط عام بلغ (2.30). وأن من أهم أساليب تقويم التدريب مشاركة المتدربين في تصميم التقويم القبلي للمادة العلمية قبل بدء التدريب، كما أشارت النتائج الى أن اختلاف الهياكل التنظيمية للمنشآت التدريبية يعد من أهم معوقات العملية التدريبية، يليه غياب التوجيه والمتابعة للبرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
منظومة التدريب; معلمو التعليم الأساسي; التحول الرقمي | ||||
Statistics Article View: 259 |
||||