متطلبات تمكين ذوي الإعاقة وظيفياً بجامعة الكويت في ضوء متطلبات الثورة الصناعيه الرابعة: دراسة تحليلية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 July 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.296493.1145 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نايف عبدالله حسن الكندري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة التعرف على الإطار الفكري للثورة الصناعية الرابعة 4th IR وتحدياتها بالنسبة لذوي الإعاقة، وكذلك الإطار الفكري للتمكين الوظيفي لذوي الإعاقة بدولة الكويت، ورصد متطلبات التمكين الوظيفي لذوي الإعاقة بجامعة الكويت ومعوقاته في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وتقديم تصور مقترح لتطبيق التمكين الوظيفي لذوي الاعاقة بجامعة الكويت في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1. من متطلبات دمج ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي بالكويت ينبغي مراعاة عدة احتياجات لذوي الإعاقة كالاحتياجات الصحية، والاحتياجات التعليمية، والاحتياجات التشريعية، وكذلك الاحتياجات التأهيلية، والاحتياجات المؤسسية، والاحتياجات البشرية، هذا بجانب الاحتياجات المهنية. 2. تتعدد معوقات دمج ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي بالكويت. فمنها ما هو متعلق بالكتاب الجامعي. ومعوقات تخص وسائل الإيضاح السمعية. ومنها ما هو متعلق بأعضاء هيئة التدريس، ونظام الاختبارات. هذا بجانب صعوبات التعلم النمائية، وكذلك صعوبات التعلم الأكاديمية. إضافة إلى معوقات ترتبط بالجانب التشريعي والقانوني، وكذلك قلق المستقبل عندهم. إضافة إلى استخدام مزايا تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في القيام بافعال غير مشروعة، وزيادة معدلات البطالة. واختتم الباحث دراسته بتقديم تصور مقترح لتطبيق التمكين الوظيفي لذوي الإعاقة بجامعة الكويت في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. الكلمات المفتاحية: التمكين الوظيفي ؛ ذوي الإعاقة بجامعة الكويت؛ الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
التمكين الوظيفي; ذوي الإعاقة بجامعة الكويت; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||