المضامين التربوية المستنبطة من صحيحِ ابنِ حِبَّان في كتاب الحظرِ والإباحةِ (دراسة تحليلية) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 6, Issue 2, April 2024, Page 155-179 PDF (668.25 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: أوراق بحثیة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2024.368897 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
احمد سعد مصطفى ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1كلية التربية-جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2جامعة أسيوط - کلية التربية - قسم أصول التربية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3کلية تربية جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استهدفت الدراسة استجلاء المضامين التربوية من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة، والتعرف على الإطار الفكري لتلك المضامين التربوية ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذه المضامين التربوية من خلال عناصر العملية التعليمية. وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم المضامين التربوية تسمية التلاميذ والأشياء بالأسماء الحسنة تحفيزا لهم. يليها ضرورة النهي عن الكذب. ولقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات المقترحة كان من أبرزها أن يكون المعلم قدوة في أقواله وأفعاله بأن يستخدم الألفاظ العفيفة المناسبة للعملية التعليمية وأن يكون صبورا، وأن يدرك المعلم أن التلميذ يحتاج لغذاء الروح والعقل والقلب وعدم الاكتفاء بغذاء العقل فقط. وكان من أهم الضماناتالواجب توافرها لنجاح تطبيق التوصيات المقترحة، أن يتم اشتراط التسجيل في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي إدخال الرقم القومي الخاص بالمستخدم بحيث لا يسمح الحصول على حساب شخصي لمن دون سن يتم تحديده من قبل التربويين ويقترح الباحث بعدم السماح لمن دون ستة عشر عاما، وعلى أن يكون لكل رقم قومي حساب شخصي واحد فقط، وذلك للتغلب على ظاهرة دخول التلاميذ على المواقع الإباحية، والتي هي أحد أخطر الأسباب في تدمير أخلاقهم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مضامين تربوية; كتاب الحظر والإباحة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الكبار– كلية التربية – جامعة أسيوط =======
المضامين التربوية المستنبطة من صحيحِ ابنِ حِبَّان في كتاب الحظرِ والإباحةِ (دراسة تحليلية)
إشــــــــــــــــــــــــــــــراف
إعداد الباحث/ أحمد سعد مصطفى سيد معلم أول الكيمياء بمدرسة بدر الرسمية للغات بمديرية التربية والتعليم بأسيوط وخطيب بوزارة الأوقاف
} المجلد السادس – العدد الثانى – أبريل 2024م {
مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة استجلاء المضامين التربوية من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة، والتعرف على الإطار الفكري لتلك المضامين التربوية ، ووضع تصور مقترح لتفعيل هذه المضامين التربوية من خلال عناصر العملية التعليمية. وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم المضامين التربوية تسمية التلاميذ والأشياء بالأسماء الحسنة تحفيزا لهم. يليها ضرورة النهي عن الكذب. ولقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات المقترحة كان من أبرزها أن يكون المعلم قدوة في أقواله وأفعاله بأن يستخدم الألفاظ العفيفة المناسبة للعملية التعليمية وأن يكون صبورا، وأن يدرك المعلم أن التلميذ يحتاج لغذاء الروح والعقل والقلب وعدم الاكتفاء بغذاء العقل فقط. وكان من أهم الضماناتالواجب توافرها لنجاح تطبيق التوصيات المقترحة، أن يتم اشتراط التسجيل في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي إدخال الرقم القومي الخاص بالمستخدم بحيث لا يسمح الحصول على حساب شخصي لمن دون سن يتم تحديده من قبل التربويين ويقترح الباحث بعدم السماح لمن دون ستة عشر عاما، وعلى أن يكون لكل رقم قومي حساب شخصي واحد فقط، وذلك للتغلب على ظاهرة دخول التلاميذ على المواقع الإباحية، والتي هي أحد أخطر الأسباب في تدمير أخلاقهم. كلمات مفتاحية: مضامين تربوية ؛ كتاب الحظر والإباحة.
Abstract The study aimed to clarify the educational implications from Sahih Ibn Hibban in the book Prohibition and Permissibility, identify the intellectual framework of those educational contents, and develop a proposed vision for activating these educational implications through the elements of the educational process. The researcher used the analytical method. The study concluded that one of the most important educational implications is giving students and objects good names to motivate them. Next comes the necessity of prohibiting lying. The results also indicated that the spread of social networking sites such as Tik Tok and YouTube, which allow everything that is permissible or impermissible, with the absence of oversight from parents to officials, is one of the most important obstacles to activating educational implications. This is followed by the absence of censorship on what is broadcast through television, computer or smartphone screens of so-called artistic works, and the spread of violent electronic games and cartoons that encourage violence and obscenity that students watch, making the morals and principles they study in school as if they were pure imagination and do not exist at all ground. They also adhere to these bad habits due to excessive viewing and the influence of indirect learning. As children tend to imitate the characters of these films and cartoons, which affects their minds. Keywords: Educational implications; The book of prohibition and permissibility.
مقدمة: تُعد التربية من أهمّ العمليّات، وأكثرها حساسيّة، وقد اعتنى بها المصلِحون والعُظماء الذين استطاعوا قيادة شعوبهم وأُمَمهم نحو النهضة والارتقاء. ولقد اعتنى الإسلام بتربية الإنسان تربية شاملة متكاملة ومتوازنة ، فالتربية الإسلامية تسعى دائما إلى تحقيق النمو الشامل للفرد المسلم في جميع جوانب النمو: النمو الروحي، النمو الجسدي، النمو العقلي، النمو الاجتماعي، إلخ. ويتمثل دور التربية الإسلامية في أهميته الكبيرة كما أشارت إلى ذلك دراسة طه محمد نور الدائم([1]) : حيث بينت الدراسة أهمية التعليم الديني وحاجة المجتمعات إليه بما في ذلك المجتمعات الغربية وغيرها وأثر غياب الدين على الحياة الاجتماعية وذلك بظهور الفكر المادي والفكر المتطرف والفكر الخرافي، كما توصلت الدراسة إلى أن التعليم الديني لكي يؤتي أكله وثماره لابد من الاهتمام بالمنهج الذي يحقق النمو الشامل الكامل في جميع جوانب النمو ، كذلك لابد من الاهتمام بالمحتوى الدارسي بمعنى أن يكون هناك توازن ما بين التراث الماضي والحاضر. لذا كان من الواجب علينا أن نوجه الأنظار نحو التربية الإسلامية المتمثلة في رسول الله ﷺ، ولقد أشار القرآن الكريم إلى ضروروة الأخذ بما جاء به الرسول ﷺ من الحكمة حيث قال الله تعالى: " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا " (آية 7: سورة الحشر)، لأن السنة المطهرة جاءت لتوضح ما أُجمِلَ في القرآن الكريم، وتُفَصِلَ كل ما يهم أمر الإنسان المسلم في يومه وليله، والتي لها دور هام في تربية النشء تربية إسلامية تحبب لهم فعل الخيرات واجتناب الرذائل والمنكرات، مما يجعل من أخلاق النبي ﷺ وآدابه وأقواله وجميع شمائله قدوةً ونبراساً لأبنائنا منذ الصغر فيتنشأ الأطفال على تعاليم الدين السَمحة، ولنا في رسول الله ﷺ الأسوة الحسنة حيث قالت السيدة عائشة حين سُئلت عن أخلاقه : (كان خُلُقُه القرآن ) صحيح مسلم ، لتدلل على أن القدوة الصحيحة تتمثل في تفعيل المعلومات النظرية عن طريق تجسيدها في سلوكيات المربي وليس مجرد نصوص تردد أو تتلى فقط . ولأن البعد عن روح إسلامنا العظيم وغياب الدراسات التربوية المستندة للقرآن والسنة هو الذي دفع بعض التربويين المعاصرين للبحث عن ضالَّتِهم عند الغرب وفلسفاته الوضعية مما جعلنا نسير في عشوائية ونستقي مبادئ تربوية قد لا تتفق مع قيمنا وعادتنا ومبادئ شريعتنا الإسلامية السمحة. مشكلة الدّراسة: لاحظ الباحث من خلال عمله ببعض المدارس التابعة لمديرية التربية والتعلم بأسيوط أن هناك بعض السلبيات لدى التلاميذ بمختلف المراحل التعليمية وكان من هذه السلبيات: 1- بعض التلاميذ لا تحترم أو توقِّر معلميها 2- التلفظ بألفاظ غير لائقة وتفشي السب واللعن بين التلاميذ وبعضهم البعض 3- تفشي صفة الكذب بين التلاميذ والحلف بالله كذبا 4- تفشي صفات التباغض والتشاجر والمتمثلة في تَنَمُّر بعض التلاميذ ببعض 5- نظر بعض التلاميذ لبعضهم نظرة استحقار لفقره أو لمظهره الخَلقي بما يشعر بتكبر الناظر . 6- استهزاء بعض التلاميذ ببعض لعاهةٍ أو مرضٍ في المُستَهزَأ به . 7- ارتداء بعض التلاميذ لما يسمى بالحظاظات (أساور) لجلب الحظ وما أشبه ذلك 8- عزوف التلاميذ عن العلم وعدم رغبتهم فيه ، وإقبالهم على وسائل الاتصال الحديثة وتأثرهم بسلبياتها وأظهرت بعض الدراسات التى أكدت نتائجها على أن : - تنمية القيم الوجدانية الإسلامية في نفوس الطلاب أمر ضروري لتكون مصلاً واقياً من الغزو الفكري الذي يتعرضون له من خلال وسائل الاتصال الحديثة .([2]) - دراسة الفكر التربوي والقضايا التربوية في تراثنا الإسلامي ستساهم في الاستفادة من التجارب الماضية وتساعد في استشراف المستقبل والخروج بصورة واضحة لتربية إسلامية معاصرة قادرة على مواجهة تحديات عصر العولمة والكوكبية.([3]) وعليه حاولت الدراسة الحالية إيجاد مضامين تربوية من صحيح ابن حبان في أحاديث كتاب الحظر والإباحة لاحتوائها على آداب وسلوكيات تسعى هذه الدراسة لتفعيلها بالمراحل التعليمية المختلفة من خلال عناصر العملية التعليمية الأتية : المعلم، المتعلم، المنهج، الأنشطة التعليمية، وسائل التعليم، الإدارة المدرسية، البيئة التعليمية والتقويم. أي أن مشكلة الباحث تتلخص في السؤال الرئيس التالي: ما أهم المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبان في كتاب الحظر والإباحة وسبل تفعيلها من خلال عناصر العملية التعليمية أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة الحالية فى:
تكمن فيما قد تضيفه الدراسة من مضامين تربوية مستنبطة من صحيح ابن حبان في كتاب الحظر والإباحة .
تتمثل فيما تقدمه الدراسة من تصور مقترح يمكن تطبيقه لتفعيل المضامين التربوية المستنبطة من كتاب الحظر والإباحة في صحيح ابن حبان من خلال عناصر العملية التعليمية. أهداف الدراسة: استهدفت الدراسة الحالية ما يلي: 1- استنباط المضامين التربوية من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة. 2- تقديم تصور مقترح لتفعيل المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة من خلال عناصر العملية التعليمية . تساؤلات الدراسة: سعت الدراسة الحالية إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1- ما المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة ؟ 2- ما التصوصيات المقترحة لتفعيل المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة من خلال عناصر العملية التعليمية ؟ منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستنباطي، لمناسبته لطبيعة ومجال الدراسة لاستجلاء الدلالات التربوية المتضمنة من صحيح ابن حبان في كتاب الحظر والإباحة . حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على استنباط المضامين التربوية من صحيح ابن حبان في كتاب الحظر والإباحة وهو الكتاب الرابع والأربعون من الصحيح . مصطلحات الدراسة: 1- المضامين التربوية: وهي جملة المفاهيم والمبادئ والمعايير والأساليب التربوية التي من شأنها أن تُكَوِّن مقوماتٍ أساسيةً للعملية التربوية التي تستهدف بناءَ شخصيةِ الإنسان.([4]) وتعرَّف المضامين التربوية إجرائيا : بأنها جملة المبادئ والقيم والأساليب التربوية المستنبطة لفكر المسلم التي اشتملت عليها أحاديث كتاب الحظر والإباحة من صحيح ابن حبَّان. 2- كتاب: اسم لجُملة مختصة من العلم مشتملة على أبواب وفصول غالبًا، والباب اسم لجملة مختصة من الكتاب مشتملة على فصول غالبًا، والفصل اسم لجملة مختصة من الباب مشتملة على مسائل غالبًا. والباب لغة: ما يتوصل منه إلى غيره؛ والفصل لغة: هو الحاجز.([5]) 3- الحظر: هو ما يثاب بتركه ويعاقب على فعله. ([6]) كما عُرِّف أيضا : ما منع من استعماله شرعا ([7]). 4- الإباحة: هي الإذن بإتيان الفعل كيف شاء الفاعل. ([8]) الإطار الفكري لكتاب الحظر والإباحة من صحيح ابن حبّان : يتناول الاطار النظري ما يلي: بيان جملة الآحاديث الواردة في كتاب الحظر والإباحة من صحيح ابن حبان : يعد كتاب الحظر والإباحة الكتاب الرابع والأربعين في الصحيح بترتيب الإمام ابن بلبان ، ويشتمل على أبواب وفصول حيث يبدأ بفصل في التعذيب ، حديث رقم ( 5555 ) وينتهي كتاب الحظر والإباحة بفصل في السماع، حديث رقم ( 5878 ) حيث تكون جملة الأحاديث الواردة في كتاب الحظر والإباحة ثلاثة وعشرين وثلاثمائة حديثًا . وهذه الفصول يمكن تقسيمها من حيث المنع والجواز إلى : أ- قسم اشتمل على أحاديث تتعلق بالإباحة أو الاستحباب، منها : 1- استحباب لزوم البيان في الكلام : يتناول هذا الفصل إيضاح الكلام وتكراره إذا لزم ذلك، وكما ذكر الإمام النووي في ترجمة " استحباب بيان الكلام و إيضاحه للمخاطب وتكريره ليفهم إذا لم يفهم إلا بذلك" ([9]) 2- الاستئذان: يتناول هذا الفصل الأحاديث آداب الاستئذان وما ينبغي فعله عند طلب الإذن، كطلب الإذن عند الدخول، وَقَدْ فَصَّل السَادةُ الفقهاءُ مِن الْحَنَفِيَّةِ دُونَ غَيْرِهِمْ مُدَّةَ الاِنْتِظَارِ بَيْنَ كُل اسْتِئْذَانَيْنِ فَقَالُوا:" يَمْكُثُ بَعْدَ كُل مَرَّةٍ مِقْدَارَ مَا يَفْرُغُ الآْكِل، وَالْمُتَوَضِّئُ، وَالْمُصَلِّي بِأَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فَإِذَا أَذِنَ لَهُ دَخَلَ وَإِلَّا رَجِعَ " ([10]) ب - قسم اشتمل على أحاديث تتعلق بالحظر أو الكراهة، منها : 1- التعذيب : يتناول هذا الفصل أحاديث النهي عن تعذيب الحيوان بالنار وغيرها ولقد قال الإمام النووي " وأمَّا في شرعِنا فلا يجوزُ الإحراقُ للحيوانِ بالنّار"([11]) 2- المثلة : " والمُثلة بضم الميم وسكون المثلثة هي قطع أطراف الحيوان أو بعضها وهو حي ، يقال مثَّلت به أمثَّل بالتشديد للمبالغة ".([12]) ويتناول هذا الفصل أحاديث النهي عن التمثيل بالحيوان بتقطيع أعضائه حيًا. 3- ما جاء في التباغض والتحاسد والتدابر والتشاجر والتهاجر بين المسلمين: يتناول هذا الفصل الأحاديث التي تنهى عن أسباب العدواة بين الناس لذا قال الإمام ابن رجب الحنبلي : " وقوله صلى الله عليه وسلم : ولا تباغضوا : نهى المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله ، بل على أهواء النفوس ، فإن المسلمين جعلهم الله إخوة ، والإخوة يتحابون بينهم ولا يتباغضون ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنةَ حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلُكم على شيء إذا فعلتُمُوه تحابَبتُم؟ أفشوا السلامَ بينكم "([13]) ويعد تقسيم ما ينبغي وما لا ينبغي أو ما يباح وما لا يباح شبيها بعض الشيء بما قام به حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي من تقسيمه للأخلاق ، حيث قال : "وقد أسسته على أربعة أرباع وهي: رُبُعُ العبادات ورُبُعُ العادات ورُبُعُ المهلكات ورُبُعُ المنجيات." إلى أن وصل إلى ربع المهلكات فقال: " وأما رُبُعُ المهلكات فيشتمل على عشرة كتب: كتاب شرح عجائب القلب، وكتاب رياضة النفس، وكتاب آفات الشهوتين شهوة البطن وشهوة الفرج، وكتاب آفات اللسان، وكتاب آفات الغضب والحقد والحسد، وكتاب ذم الدنيا، وكتاب ذم المال والبخل، وكتاب ذم الجاه والرياء، وكتاب ذم الكبر والعجب، وكتاب ذم الغرور، وأما رُبُعُ المنجيات فيشتمل على عشرة كتب: كتاب التوبة، وكتاب الصبر والشكر، وكتاب الخوف والرجاء، وكتاب الفقر والزهد، وكتاب التوحيد والتوكل، وكتاب المحبة والشوق والأنس والرضا، وكتاب النية والصدق والإخلاص، وكتاب المراقبة والمحاسبة، وكتاب التفكر، وكتاب ذكر الموت" ([14]) المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة : أولا : آلية استنباط المضامين التربوية : قام الباحث باختيار كتاب الحظر والإباحة من صحيح ابن حبّان، لاشتماله على مضامين تربوية ذات أهمية كبيرة، ثم قام الباحث بالخطوات التالية : 1- استجلاء المضامين التربوية من كتاب الحظر والإباحة ووضعها في جدول ليسهل الاطلاع عليها. 2- مقارنة المضامين التربوية التي توصل إليها الباحث مع المضامين التربوية التي توصل إليها المحلل المساعد(*) وتحديد نسبة الاتفاق بينهما. 3- حساب معامل الارتباط بين تحليل الباحث وتحليل المحلل المساعد من علاقة ([15]): ث = عدد مرات الاتفاق عدد مرات الاتفاق + عدد مرات الاختلاف وبلغ معامل الثبات بين تحليل الباحث وتحليل المحلل المساعد في كتاب الحظر والإباحة ث = 0.92 4- تحليل أحاديث كتاب الحظر والإباحة من صحيح الإمام ابن حبان ، وكان الفرق الزمني بين التحليل الأول والثاني أكثر من خمسة عشر يوما . وبلغ معامل الثبات بين التحليل الأول والتحليل الثاني للباحث في كتاب الحظر والإباحة ث = 0.96 5- حساب النسبة المئوية لكل مضمون من المضامين التربوية المستنبطة في كتاب الحظر والإباحة ثانيا : نتائج استجلاء المضامين التربوية : وقد توصل الباحث إلى جملة من المضامين التربوية ، حيث وجد الباحث أن أعلى المضامين تكرارا في أحاديث كتاب الحظر والأباحة هو مضمون : (تسمية التلاميذ والأشياء بالأسماء الحسنة تحفيزا لهم) حيث تكرر نحو 20 مرة من جملة المضامين الواردة في الأحاديث بنسبة مئوية 3,33 % . حيث تم استجلاء هذا المضمون من جملة من أحاديث كتاب الحظر والإباحة وكان من بينها حديثٌ عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ قال : ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسمائكم ) ولحديث ابن عمر أن النبي ﷺ غير اسم عاصية و قال : ( أنت جميلة ) ولحديث سعيد بن المسيب : عن أبيه أن النبي ﷺ قال لجده : ما اسمك ؟ قال : حزن فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بل أنت سهل ) قال : لا أُغَيِّر اسما سمانيه أبي، قال سعيد : فما زالت فينا حزونة بعد. ونفس الرتبة من التكرار يأتي مضمون : (النهى عن نحت أو رسم كائن ذى روح كاملا لتقديسه ولا بأس بصناعة الدمى المستخدمة للعب البنات)، حيث تم استجلاء هذا المضمون من جملة من أحاديث كتاب الحظر والإباحة وكان من بينها حديثٌ عن أبي هريرة أن جبريل عليه السلام أتى النبي ﷺ فسلم عليه وفي بيت نبي الله ﷺ ستر مصور فيه تماثيل فقال نبي الله ﷺ: ( ادخل فقال : إنا لا ندخل بيتا فيه تماثيل فإن كنت لابد جاعلا في بيتك فاقطع رؤوسهم أو اقطعها وسائد واجعلها بسطا ) ولحديث عن السيدة عائشة أنها قالت : دخل علي ﷺ وأنا ألعب باللعب فرفع الستر وقال : ( ما هذا يا عائشة ) ؟ فقلت : لعب يا رسول الله قال : ( ما هذا الذي أرى بينهن ) ؟ قلت : فرس يا رسول الله قال : ( فرس من رقاع له جناح ) ؟ ! قالت : فقلت : ألم يكن لسليمان بن داود خيل لها أجنحة ؟ فضحك رسول الله ﷺ. ثم يأتي في الرتبة الثانية مضمون : ( ضرورة النهي عن الكذب ) حيث تكرر نحو 15 مرة من جملة المضامين الواردة في الأحاديث بنسبة مئوية 2,02 % ، ولقد تم استجلاء هذا المضمون من جملة من أحاديث كتاب الحظر والإباحة وكان من بينه حديثٌ عن أوسط بن إسماعيل قال : سمعت أبا بكر الصديق يقول : قال رسول الله ﷺ: ( عليكم بالصدق فإنه مع البر وهما في الجنة وإياكم و الكذب فإنه مع الفجور وهما في النار ) وحديثٌ عن عائشة قالت : ما كان خلق أبغض إلى رسول الله ﷺ من الكذب ولقد كان الرجل يكذب عنده الكذبة فما تزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة. ويمكن عرض المضامين ونسبة تكرارها من خلال الجدول التالي:
التوصيات المقترحة لتفعيل المضامين التربوية المستنبطة من صحيح ابن حبّان في كتاب الحظر والإباحة من خلال عناصر العملية التعليمية:
- أن يكون المعلم قدوة في أقواله وأفعاله بأن يستخدم الألفاظ العفيفة المناسبة للعملية التعليمية وأن يكون صبورا . - أن يدرك المعلم أن التلميذ يحتاج لغذاء الروح والعقل والقلب وعدم الاكتفاء بغذاء العقل فقط
- أن يعتز التلميذ بخلقته فلا يخجل من شكله أو لونه أو طوله أو ما شابه . - أن يعرف التلميذ حدوده في تعامله مع زميلاته الفتيات - أن يهتم التلميذ بملابسه مهما كان فقيرا لأن الفقر لا علاقة له بعدم النظافة .
- أن توضح المناهج مدى عقوبة كل خلق بذيء في الدنيا والآخرة ، وأثره السيء على النفس والمجتمع - أن تبين المناهج ضرورة الاستئذان، وآداب قضاء الحاجة، والتربية الجنسية الإسلامية - أن تهتم المناهج بالكيف لا بالكم حتى يسمح للطلاب الاستفادة الحقيقية بما يدرسون - أن تبين المناهج حرمة تعذيب الحيوانات المختلفة وأن لها روحا وإحساسا - أن تغرس المناهج في التلاميذ أهمية التعليم في حد ذاته وأنَ التعليم مثل الدفاع عن الوطن تماما فهو أحد أسلحة الأمان والرقي والاستقرار - أن تدرس الأحاديث التي تحث على الفضائل كالصدق والأمانة وغض البصر وترك ما لا يعنيك إلخ، بحيث تدرس بشكل ممنهج من مرحلة إلى مرحلة ومن صف إلى صف - أن تهتم المناهج بالأمور التي نبهت عليها الأحاديث نهيا أو أمرا بحسب درجة التكرار والنسبة المئوية لكل مضمون
- الحرص على الرياضة لأنها أحد عوامل بناء شخصية التلميذ - تخصيص أنشطة للتلميذات مناسبة لبنائهن الجسدي - الاهتمام بالإذاعة المدرسية بتدريب التلاميذ على أداء مهمات إذاعية بشكل صحيح - الاهتمام بالاطلاع والقراءة المفيدة للتقليص من الألعاب الالكترونية - ضرورة استخدام المسرح المدرسي بالقيام بعمل مسرحي هادف يدعو لفضيلة مع وجود المزحة والأداء الجاذب - ضرورة استخدام الأصوات الحسنة في الإنشاد وترداد شيء من المعلومات بشكل شعري منظوم (متن موزون) مما يحفز التلاميذ إلى استذكار دروسهم
- أن تراعي الإدارة اليتامى في جميع جوانب حياتهم. - أن تراعي الإدارة التلميذ المتأخر. - أن تسعى الإدارة في علاج التسرب الدراسي وعدم حضور التلاميذ بإيجاد حلول جذرية مناسبة لبيئة المدرسة . هناك بعض الضمانات الواجب توافرها لنجاح تطبيق التوصيات المقترحة: لضمان نجاح التوصيات السابق ذكرها، لابد من توفير ما يلي: - تفويض لجنة من الأزهر الشريف للإشراف على وضع مناهج التربية الإسلامية فيما يخص المادة العلمية من تفسير آياتٍ من القرآن الكريم، وأحاديث نبوية شريفة، وأقوال الصحابة والتابعين، ثم صياغتها بشكل تربوي من قِبَل أساتذة وخبراء التربية، بحيث يكون العمل مشتركا بين جهة الأزهر الشريف وكليات التربية . - عمل دورات مكثفة للمدرسين لشحذ هممهم في تطبيق مثل هذه المضامين التربوية - اهتمام مديري مدارس التعليم الابتدائي بتطبيق المضامين التربوية الأخلاقية بشكل حقيقي وفعّال كجزء أساسي من تطوير العملية التعليمية. - ضرورة توحيد الصف بين مؤسسات الدولة من الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم والإعلام والأوقاف وغيرها على نشر روح الأخلاق في نفوس العامة بحيث يحدث تكامل واقعي للدعوة إلى الأخلاق ويقوم كلُ واحدٍ بدوره من منبره - اشتراط التسجيل في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي إدخال الرقم القومي الخاص بالمستخدم بحيث لا يسمح الحصول على حساب شخصي لمن دون سن يتم تحديده من قبل التربويين ويقترح الباحث بعدم السماح لمن دون ستة عشر عاما، وعلى أن يكون لكل رقم قومي حساب شخصي واحد فقط، وذلك للتغلب على ظاهرة دخول التلاميذ على المواقع الإباحية، والتي هي أحد أخطر الأسباب في تدمير أخلاقهم.
مراجع الدراسة: - ابن حجر العسقلاني،(2008)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار الكتب العلمية، ج9 . - أبو حامد الغزالي،(1988)، إحياء علوم الدين، بيروت، دار الأرقم بن أبي الأرقم، جزء1 . - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، (2017)، شرح النووي على صحيح مسلم، ج 13، لبنان ، بيروت ، دار الكتب العلمية. - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي،(1421ه)، رياض الصالحين، دار ابن الجوزي، ط1 . - آمال حمزة المرزوقي ،(1995)، مضامين تربوية في سورة البقرة ، مجلة دراسات تربوية ، مج 10 ، ج 71 . - حمدي يونس على يونس، مصطفى محمد أحمد رجب ،( 2012)، " المضامين التربوية في شرح الإمام النووي لصحيح الإمام مسلم " ، رسالة ماجستير ، معهد البحوث والدراسات العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، القاهرة ، مصر. - شمس الدين محمد بن الخطيب الشربيني،(2018)، مُغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ج 1، دار المعرفة، بيروت، لبنان. - طه محمد نور الدائم،(2008)، "التعليم الديني وحاجة المجتمعات إليه "، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، مج9 , ع 18 . - عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي،(2001)، جامع العلوم والحكم، ج2، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت . - عبدالله أحمد محمد الغطيمي ,( 2013)، " دور معلم التربية الإسلامية في معالجة الظواهر السلوكية السالبة لدى طلاب المدارس الثانوية " . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . ع 143. - عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي،(2009)، اللباب في شرح الكتاب ، ج 4 ، دار الكتب العلمية . - علي بن محمد السيد الشريف الجرحاني، (2004) ، معجم التعريفات، دار الفضيلة. - محمد أمين الشهير بابن عابدين، (2011)، حاشية رد المحتار على الدُّر المختار شرح تنوير الأبصار، ج 5 ، لبنان، بيروت ، دار الكتب العلمية.
1) طه محمد نور الدائم، "التعليم الديني وحاجة المجتمعات إليه " المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، مج9، ع 18 ، 2008، ص 171 1) عبدالله أحمد محمد الغطيمي، "دور معلم التربية الإسلامية في معالجة الظواهر السلوكية السالبة لدى طلاب المدارس الثانوية "، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 143، 2013، ص ص 177 – 238. 2) حمدي يونس علي يونس، مصطفى محمد أحمد رجب ، "المضامين التربوية في شرح الإمام النووي لصحيح الإمام مسلم"، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 2012 ، ص 4. ([4] آمال حمزة المرزوقي ، مضامين تربوية في سورة البقرة ، مجلة دراسات تربوية ، مج 10 ، ج 71، 1995، ص ص 159- 205. [5]) شمس الدين محمد بن الخطيب الشربيني، مُغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ج 1، دار المعرفة، بيروت، لبنان، 2018، ص 43 [6]) علي بن محمد السيد الشريف الجرحاني، معجم التعريفات، القاهرة، دار الفضيلة ، 2004 ، ص 40 [7]) عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي، اللباب في شرح الكتاب ، ج 4 ، بيروت، دار الكتب العلمية، 2009، ص 156 . [8] ) علي بن محمد السيد الشريف الجرحاني ، معجم التعريفات، القاهرة، دار الفضيلة ، 2004 ، ص 8 [9]) أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، رياض الصالحين، دار ابن الجوزي، ط1، 1421هـ، ص293 [10]) محمد أمين الشهير بابن عابدين، حاشية رد المحتار على الدُّر المختار شرح تنوير الأبصار، ج 5 ، لبنان، بيروت ، دار الكتب العلمية، 2011، ص 265 . [11]) أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، شرح النووي على صحيح مسلم، ج 13، لبنان ، بيروت ، دار الكتب العلمية، 2017، ص200 . [12]) ابن حجر العسقلاني، فتح الباري شرح صحيح البخاري، باب ما يكره من المثلة والمصبورة والمجثمة، دار الكتب العلمية، 2008، ج 9، ص 558 . [13]) عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي، جامع العلوم والحكم، ج2، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت، 2001، ص257 . [14]) أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين، بيروت ، دار الأرقم بن أبي الأرقم ، جزء 1، 1988 ، ص 6. [15] ) فؤاد البهي السيد، " علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري "، القاهرة : دار المعارف، ط 5، 1968، ص 650 . *) عبد الصمد محمد سيد بدوي ، إمام ومدرس وخطيب بوزارة الأوقاف وباحث درجة الماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية جامعة أسيوط. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراجع الدراسة: - ابن حجر العسقلاني،(2008)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار الكتب العلمية، ج9 . - أبو حامد الغزالي،(1988)، إحياء علوم الدين، بيروت، دار الأرقم بن أبي الأرقم، جزء1 . - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، (2017)، شرح النووي على صحيح مسلم، ج 13، لبنان ، بيروت ، دار الكتب العلمية. - أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي،(1421ه)، رياض الصالحين، دار ابن الجوزي، ط1 . - آمال حمزة المرزوقي ،(1995)، مضامين تربوية في سورة البقرة ، مجلة دراسات تربوية ، مج 10 ، ج 71 . - حمدي يونس على يونس، مصطفى محمد أحمد رجب ،( 2012)، " المضامين التربوية في شرح الإمام النووي لصحيح الإمام مسلم " ، رسالة ماجستير ، معهد البحوث والدراسات العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، القاهرة ، مصر. - شمس الدين محمد بن الخطيب الشربيني،(2018)، مُغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ج 1، دار المعرفة، بيروت، لبنان. - طه محمد نور الدائم،(2008)، "التعليم الديني وحاجة المجتمعات إليه "، المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، مج9 , ع 18 . - عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي،(2001)، جامع العلوم والحكم، ج2، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت . - عبدالله أحمد محمد الغطيمي ,( 2013)، " دور معلم التربية الإسلامية في معالجة الظواهر السلوكية السالبة لدى طلاب المدارس الثانوية " . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . ع 143. - عبد الغني الغنيمي الميداني الدمشقي،(2009)، اللباب في شرح الكتاب ، ج 4 ، دار الكتب العلمية . - علي بن محمد السيد الشريف الجرحاني، (2004) ، معجم التعريفات، دار الفضيلة. - محمد أمين الشهير بابن عابدين، (2011)، حاشية رد المحتار على الدُّر المختار شرح تنوير الأبصار، ج 5 ، لبنان، بيروت ، دار الكتب العلمية.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 770 PDF Download: 251 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||