تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لطلاب المدرسة الإعدادية. (دراسة تحليلية) | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 July 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.298771.1150 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
كميل جميل حنا ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة اسيوط | ||||
2كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
اسم الباحث: كميل جميل حنا عنوان الرسالة: دور مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر في تعزيز المواطنة الرقمية لدي طلابها (دراسة ميدانية) جهة الدراسة: قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط. لجنة الإشراف أ.د/ عمر محمد محمد مرسي د/ ثابت حمدي ثابت محمد أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي مدرس التربية المقارنة ومدير مركز تعليم الكبار بكلية التربية – جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لها؛ حيث طبقت على عينة قوامها (1200) من طلاب مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة أسيوط، موزعة عشوائيًا على عينة الدراسة، في ست إدارات تعليمية في محافظة أسيوط، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • أهمية دور المدرسة بكافة أبعادها سواء أكانت معلمين، أم مناهج دراسية، أم إناطة تعليمية، أم إدارة مدرسية في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب بكافة أبعادها المختلفة. • كما أشارت النتائج الإحصائية إلى ضعف دور المعلمين في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطلاب حيث جاء في المرتبة الثانية بين محاور الاستبانة المستخدمة في الدراسة بوزن نسبى (0.38). | ||||
Keywords | ||||
التعليم الثانوي; المواطنة الرقمية; التعليم الفني | ||||
Statistics Article View: 129 |
||||