دور مسرح الطفل في التنوير السياسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الفترة من 2014م إلى 2018م | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 6, Issue 16, May 2021, Page 212-232 PDF (750.07 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.73235.1077 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وسام رضا محمد محمد سيد أحمد ![]() | ||||
کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
مُقَدمَة يعد مسرح الطفل وسيلة من وسائل الاتصال الهامة والتى تشکل دورا فعالاً فى تربية وتکوين شخصية الطفل. تساؤلات الدراسة: ما أهم قيم التنوير السياسى المتضمنة فى النصوص المسرحية عينة الدراسة؟ هل تحرص على مشاهدة العروض المسرحية التى تقدم على خشبة مسرح الطفل؟ أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة التعرف على مدى فاعلية مسرح الطفل فى تدعيم قيم التنوير السياسى. أهمية الدراسة: تستمد هذة الدراسة أهميتها من أهمية موضوع التنوير السياسى. الإجراءات المنهجية للدراسة: 1- نوع الدراسة: تعتبر هذة الدراسة من الدراسات الوصفية المسحية. 2- منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامى. 3- عينة الدراسة: أ- عينة الدراسة التحليلية: النصوص المسرحية التى قدمت على خشبة المسرح القومى ب- عينة الدراسة الميدانية: تحتوى عينة الدراسة على (400) مفردة 4- أدوات الدراسة: أ- أداة تحليل المضمون(content Analysis). ب- أداة استمارة الاستبيان(Questionnaire) . 5- مجتمع الدراسة: وهم الأطفال التى تتراوح أعمارهم مابين (13-15) عام. 6- حدود الدراسة: أ- الحد البشرى: الأطفال من سن (13-15) سنة. ب- الحد الموضوعى: وتتمثل فى النصوص المسرحية التى قدمت على خشبة مسرح الطفل. ج- الحد الزمنى: من عام 2014 إلى 2018م. د- الحد المکانى: (المسرح القومى للطفل). مصطلحات الدراسة: 1- مسرح الطفل(Children theatre): 2- التنوير السياسى(Political enlightenment): نتائج الدراسة: 1- أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة من يحرصون على مشاهدة عروض مسرح الطفل من إجمالى عينة الدراسة 72% بينما بلغت نسبة من لا يحرصون على مشاهدة عروض مسرح الطفل بلغت 28%من إجمالى مفردات عينة الدراسة الميدانية. | ||||
Keywords | ||||
مسرح الطفل; التنوير; السياسى; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 45 |
||||