تطوير مقياس تقييم الإدارة التعليميّة المدرسيّة في ضوء نظرية الاستجابة للفقرة الوصفيّة مُتعددة الأبعاد | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 727-766 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.369379 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ بسام محمود بني ياسين1; د/ وليد سليمان يوسف هياجنه2; د. رياض أحمد الدرابسه3; أ.د/ محمد أمين ملحم4 | ||||
1أستاذ مشارك في الإدارة الصفية- قسم العلوم التربويّة، كلية اربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
2أستاذ مشارك في القياس والتقويم- قسم العلوم التربويّة، كلية اربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
3أستاذ مساعد في القياس والتقويم - قسم معلم الصف والدبلوم، كلية العلوم التربويّة – جامعة اربد الأهلية | ||||
4أستاذ في علم النفس التربوي - قسم العلوم التربويّة كلية اربد الجامعية-جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى تطوير مقياس تقييم الإدارة التعليميّة المدرسيّة وفق نظرية الاستجابة للفقرة الوصفيّة مُتعددة الأبعاد، حيث طُبق المقياس المكون من (78) فقرة على العينة الاستطلاعيّة الأولى المكونة من (447) معلمًا ومعلمةً؛ للتحقق من صدقه العامليّ باستخدام التحليل العامليّ بطريقة المكونات الأساسيّة وبتدوير العوامل المستخلصة تدويرًا مائلًا بطريقة (PROMAX)، التي أظهرت نتائجه تطوير مقياس بصورته النهائيّة المكون من (67) فقرة ذات تدريج سباعيّ، موزعة على ثلاثة أبعاد جذورها الكامنة أكبر من (1) ومحققة معايير قورسيتش (Gorsuch)، حيث اشتمل البُعد الأول (مَهام مُتعلقة بتنفيذ العمليّة التدريسيّة) على (28) فقرة، واشتمل البُعد الثاني(مَهام مُتعلقة بأهداف المدرسة) على (21) فقرة، في حين اشتمل البُعد الثالث (مَهام مُتعلقة بالبيئة المدرسيّة) على (18) فقرة. كما تمتع المقياس بصدق بنائيّ؛ بحساب معامل الارتباط بين كل بُعديْن، التي تراوحت بين (0.798-0.818)، وجميعها ذات دلالة إحصائيّة. كما أظهرت نتائج تطبيق التحليل العاملي التوكيدي على بيانات العينة الاستطلاعيّة الثانية المكونة من (731) معلمًا ومعلمةً؛ مطابقتها لنموذج الدِّراسة ثلاثي البُعد، حيث طابقت جميع مؤشرات المطابقة (CFI, TLI, RMSEA) لمعاييرها المُعتمدة، وكما بلغت قيم معامل ثبات الاتساق الداخلي لفقرات البُعد الأول والثاني والثالث (0.95، 0.96، 0.94) على الترتيب، في حين بلغت قيمته لفقرات المقياس مُجتمعةً (0.96). وأخيرًا حققت فقرات المقياس الخطوات الثلاث المُتعلقة بنظرية الاستجابة للفقرة الوصفيّة مُتعددة الأبعاد (Dmirt)، حيث تم تقدير معالمها. الكلمات المفتاحيّة: الإدارة التعليميّة المدرسيّة، نظرية الاستجابة للفقرة، نظرية الاستجابة للفقرة الوصفيّة مُتعددة الأبعاد | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 141 |
||||