فاعلية وحدة وفق منظومة القيم في تنمية المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 853-891 PDF (704.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.369391 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ غدير بنت محمد بن إبراهيم الحزيمي1; د/ عبير بنت محمد العرفج2; أ.د/ رياض بن عبدالرحمن الحسن3 | ||||
1باحثة دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المشارك في كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس الحاسب الآلي في كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على منظومة القيم في مقرر المهارات الرقمية للصف الثاني المتوسط في تنمية المواطنة الرقمية لدى الطالبات. ولتحقيق ذلك أُتبع المنهج شبه التجريبي بتصميم المجوعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث طُورت وحدة تدريسية في ضوء منظومة القيم المقترحة، تم بناء أداة البحث وهي اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية. شارك في البحث (٥٣) طالبة من طالبات المدرسة المتوسطة رقم(٢١٢) في مدينة الرياض. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم المواطنة الرقمية لصالح القياس البعدي؛ مما أكد على فاعلية الوحدة التدريسية المطبقة. وبناء على نتائج البحث قُدمت عدد من التوصيات من أبرزها: الاهتمام بالتأسيس لمواطن رقمي وفق منظومة قيم إسلامية اجتماعية، وتطوير منظومة للقيم لتشمل عناصر المواطنة الرقمية التسعة. | ||||
Keywords | ||||
: رؤية ٢٠٣٠; الاحترام; مهارات المواطنة الرقمية; المسؤولية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 218 |
||||