التمكين الإداري كمدخل لتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي | ||||
مجلة الخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 81, Issue 2, July 2024, Page 61-105 PDF (883.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/egjsw.2024.305253.1351 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان إبراهيم سيد جادالله* | ||||
مدرس بقسم التخطيط الاجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تحديد العلاقة بين التمكين الاداري كمدخل وتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي ، وقد استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بإدارات رعاية الشباب الجامعي وبلغ عددهم (71) مفردة ، وقد طبقت الباحثة استمارة استبيان للعاملين ، وفي النهاية اثبتت نتائج الدراسة أن مستوى أبعاد التمكين الإداري ككل مرتفع حيث جاءت الأبعاد علي الترتيب التالي (تفويض الصلاحيات ، التحفيز ، التدريب والتأهيل ، الاتصال الفعال ، المشاركة في صنع القرارات واتخاذها ، كما أثبتت أن مستوى أبعاد تحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي مرتفع حيث جاءت الأبعاد علي الترتيب التالي (الابتكار ، الجودة ، المرونة ) ، لذا توجد علاقة طردية دالة إحصائيا بين التمكين الإداري كمدخل وتحقيق التميز المؤسسي بإدارات رعاية الشباب الجامعي . الكلمات الدالة : التمكين الإداري ، التميز المؤسسي ، إدارات رعاية الشباب الجامعي . Summary: The study aimed to determine the relationship between administrative empowerment as an input and achieving institutional excellence in university youth care departments. It used a comprehensive social survey approach for workers in university youth care departments, and their number reached (71). The researcher applied a questionnaire to the workers, and in the end the results of the study proved that the level of empowerment dimensions The administrative level as a whole is high, as the dimensions came in the following order (delegation of powers, motivation, training and qualification, effective communication, participation in decision-making and making). It also proved that the level of the dimensions of achieving institutional excellence in university youth care departments is hi | ||||
Keywords | ||||
التمكين الإداري; التميز المؤسسي; رعايه الشباب | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 214 |
||||