التفاعل بين نمط حشد المصادر وأسلوب التعلم في ضوء نموذج الخبرة المعرفية السابقة والمكتسبة وأثره في تنمية مهارات تصميم بحوث الفعل وتحسين الرشاقة المعرفية | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 15, Issue 2 - Serial Number 1, April 2024, Page 1-135 PDF (3.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2024.369544 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ أحلام محمد السيد عبد الله ود/ عماد محمد حسن سالم مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المقدمة: زاد الإهتمام بالتعلم الإلكتروني في الفترة الحالية من قبل القائمين على العملية التعليمية واستخدام كافة التقنيات بجميع أنواعها، فاستخدام آليات الاتصال الحديثة وتوظيف الوسائط المتعددة من النصوص والصور وصولا للفيديوهات وآليات البحث والمكتبات الرقمية، سعيًا لإيصال المعلومة للطالب بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. وبتدقيق النظر للآليات التعليمية التى تعزيز عملية التعلم وتحسن أداء الطلاب نجد حشد المصادر Crowdsourcing لقيامها على مجموعات متنوعة من الموارد التعليمية وتقديمها للطلاب لتشجيعهم على استكشاف المفاهيم وتوجيههم نحو تجميع المعارف. ظهر حشد المصادر عام 2006 فهو الكيفية التي يستخدم بها الطلاب كافة المصادر الإحتياطية في إنتاج المحتوى وحل المشكلات، كما يطلق عليه الذكاء الجمعي لكونه يجمع بين ذكاء عدد كبير من الطلاب لحل المشكلات (Howe, 2006)[1]. فتكنولوجيا الحشد تقوم على توفير التجارب العلمية المتعددة والمتكاملة كالفيديوهات والعروض التقديمية والألعاب التعليمية وكذا الأدوات المبتكرة، سعيًا لتوفير آليات تعليمية تقدم للطلاب لتحقق النتائج المرجوة من التعليم. (Burnap et al. 2017). لذا يهدف حشد المصادر إلى توظيف عقول الطلاب وخبراتهم والبناء عليها وصولًا لنتائج أفضل كنتيجة الأفكار المجمعة أو ما يعرف بالذكاء الجمعي لجمع كافة البيانات والمعلومات من عدد كبير من الطلاب المتواجدين على شبكة الموضوعات أو المشكلات المحددة للمساعدة في حل المشكلات. Kronk, 2017)). كما ينظر إلى حشد المصادر على أنه نوع من الأنشطة الإلكترونية التى يقوم بها المعلم أو المؤسسة التعليمية لتقديم المساعدة المباشرة للطلاب في عمليتي التعليم والتعلم.Jiang & Benatallah, 2018, p. 3) ). | ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 285 |
||||