دراسة لأعمال موسورسكي أحد مؤلفي المدرسة القومية الروسية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 30, Issue 2, June 2024, Page 683-714 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2024.298642.1154 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرفت مراد قيصر1; اشرف اسماعيل العريني2; حسناء حمدى على غازى غازى ![]() | ||||
1قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
2قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||||
3كلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
يقف موسورسكي كأعظم مؤلف روسي وصلت قوميته القمة كما في الدراما الموسيقية التي تسمى بوريس جودونوف لأنها تمثل أخلاق الشعب الروسي وعاداته أصدق تمثيل، وظهرت الواقعية في أعماله الغنائية أكثر منها في أعماله الآلية، ففي مذهبة هذا عبر بصدق عن براءة الطفل وبساطة الفلاح وحبه للفكاهة ونرى صدق هذا في أغانيه التي تسمى أهازيج الطفولة (Child's Scherzo)، أما أعماله الآلية فقد ظهرت فيها القومية واضحة وخاصة في المتتالية التصويرية "صور في معرض" ويهدف هذا البحث إلى التعرف على حياة موسورسكي وأسلوبه وأهم أعماله والتعرف على أهم سمات المدرسة القومية الروسية، وتشتمل عينة البحث على مقطوعتين من متتالية صور فى معرض لموسورسكى وهى:- مقطوعة الجولة الأولى ومقطوعة القلعة القديمة. وينقسم البحث إلى الجانب النظرى ويشتمل على القومية: نشأتها- والقومية فى روسيا، وموسورسكى : حياته - أهم أعماله- سمات أعماله، والجانب التطبيقى ويشتمل على: تحليل المقطوعات عينة البحث تحليلا هارمونيا. والوقوف على أسلوب موسورسكى كمؤلف استطاع أن يحقق المثل الفنية لإيجاد موسيقى قومية روسية بحته بعيداً عن أية مؤثرات خارجية. | ||||
Keywords | ||||
القومية; علاقة الثالثة; التعويض الزمنى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 105 |
||||