إدارة الحكمة كمدخل للحد من الصمت التنظيمي لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة أسوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 1-115 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.258983.1407 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان البدري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسوان FAC | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة الحكمة لمواجهة الصمت التنظيمي لدى عينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي مستخدمًا استبانة طبقت على عينة من المعلمين بلغت (520) معلمًا، وتضمن البحث أربعة أقسام، القسم الأول: الإطار العام للبحث، القسم الثاني: الإطار النظري لكل من إدارة الحكمة والصمت التنظيمي ، والمنطلقات النظرية لإدارة الحكمة لدي المديرين ودورها في الحد من الصمت التنظيمى لدي المعلمين.والقسم الثالث يتضمن الواقع النظري لإدارة الحكمة والصمت التنظيمى لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية: إجراءات الدراسة الميدانية، القسم الرابع: نتائج البحث والاجراءات المقترحة ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي: إن ممارسة إدارة الحكمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي جاءت متوسطة وحصل بعد المشاركة على أقل المتوسطات مما يدل على أن مديري المدارس يفتقرون إلى المشاركة مع المعلمين لإنجاز الأعمال، كما أظهرت نتائج البحث أن ممارسة الصمت التنظيمي للمعلمين كان متوسطاً، وحصل بعد الصمت الإذعاني على أعلى المتوسطات مما يدل على أن المعلمين ربما يخشون من التوبيخ أو الخوف من الفصل والإقصاء لذا يفضلون البقاء صامتين، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة عكسيه بين أبعاد إدارة الحكمة كمتغير مستقل والصمت التنظيمي كمتغير تابع، وكانت قيم معامل الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، ويعني ذلك أنه كلما انخفضت ممارسة أبعاد إدارة الحكمة كلما زاد الصمت . | ||||
Keywords | ||||
إدارة الحكمة - الصمت التنظيمي; المعلمين; التعليم الأساسي . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 277 |
||||