الأداء التفاضلي للمفردة باستخدام طريقة راش مانتل – هانزل في قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 3, July 2024, Page 78-109 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.302932.1460 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حورية محمد عدلي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي في قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تعريب بشرى إسماعيل أحمد(2013) وذلك تبعًا للنوع الاجتماعي (ذكور/ إناث)، وللتحقق من فرض البحث تم اختيار عينة عشوائية من طلبة كلية التربية جامعة المنيا في العام الدراسي 2022 / 2023 قوامها 770 (245 طالب و525 طالبة). وتم تطبيق القائمة المكونة من 32 مفردة. كشفت نتائج البحث باستخدام طريقة راش مانتل- هانزل عن وجود 6 مفردات ذات أداء تفاضلي ثلاث مفردات لصالح الإناث وهم المفردة1 التي تنتمي لعامل الانبساطية ذات أداء تفاضلي قوي - المفردة 22 التي تنتمي لعامل التفتح ذات أداء تفاضلي قوي– و المفردة 23 التي تنتمي لعامل الانبساطية ذات أداء تفاضلي متوسط، وثلاث مفردات لصالح الذكور وهم المفردة 2 التي تنتمي لعامل العصابية ذات أداء تفاضلي متوسط - المفردة 11 التي تنتمي لعامل التفتح ذات أداء تفاضلي متوسط - والمفردة 14 التي تنتمي لعامل يقظة الضمير ذات أداء تفاضلي متوسط. وحيث أن التعرف على المفردات ذات الأداء التفاضلي تعد الخطوة الأولى للكشف عن تحيز المفردات لذا يُوصي بعمل أبحاث تتبع للكشف عن تحيز المفردات ذات الأداء التفاضلي بطرق أخرى غير الأساليب الكمية. | ||||
Keywords | ||||
الأداء التفاضلي للمفردة; قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية; طريقة راش مانتل-هانزل.نموذج سلم التقدير; نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 105 |
||||