مستــــوى إسهام الإدارة الصفية في جودة مخرجات التعليم الثانوي بمدينة أنجمينا من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 767-806 PDF (832.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.370668 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ إبراهيم يوسف أبو البشير1; د/ الله جابه حسين عبد الله2; د/ حسن موسى الوالي3 | ||||
1عضو هيئة تدريس بجامعة بكلية التربية، جامعة أنجمينا | ||||
2عضو هيئة تدريس، جامعة الملك فيصل بتشاد | ||||
3عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة معرفة فاعلية الإدارة الصفية في جودة مخرجات التعليم الثانوي بمدينة أنجمينا، من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيرات (النوع، الخبرة، الدرجة العليمة، التدريب) حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة من المعلمين بلغت (97) معلماً ومعلمة طبقت عليهم بصورة الكترونية وتوصلت نتائج الدراسة لوجود فاعلية للإدارة الصفية بأبعادها المحددة في صورة مخرجات التعليم الثانوي، ولا توجد فروق بين أفراد العينة من المعلمين يرجع ذلك لمتغيرات (الخبرة، الدرجة العلمية، التدريب) مع وجود فروق لصالح متغير النوع من الذكور. - إن قيمة مستوى الدلالة الإحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (0.0807) وهي أكبر من قيمة (0.05a=) مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الجودة المتعلقة بإدارة الصف. - أن قيمة مستوى الدلالة الإحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (0.0818) وهي أكبر من قيمة (0.05a=) مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى حفظ النظام داخل الصف. - أن قيمة مستوى الدلالة الإحصائية المحسوبة (t) التي قيمتها الجدولية (2.042) بلغت درجتها الكلية (0.022-) وهي أكبر من قيمة (0.05a=) مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى المناخ الاجتماعي والوجداني داخل الصف. ومن توصيات الدراسة: - ضرورة الاهتمام بالدورات التدريبية للمعلمين حول مهارات الإدارة الصفية. - تدريس مادة الإدارة الصفية في جميع الأقسام بمعاهد المعلمين العليا وكليات التربية. - حث المعلمين على الاهتمام بالأساليب الفاعلة للإدارة الصفية خلال الدروس اليومية. - إقامة دورات تأهيلية في إدارة الصف للمعلمين الذين لم يتخرجوا من كليات التربية. - حل مشكلة اكتظاظ الطلاب في الفصول الدراسية في جميع المراحل التعليمية. الكلمات المفتاحية: الإدارة الصفية، جودة التعليم، التعليم الثانوي بمدينة أنجمينا. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 148 |
||||