فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذات في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديمية السلبية لدى طلبة كلية التربية مدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 303-393 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.293546.1482 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد أبو السعود ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات إدارة الذَّات في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة لدى طلبة كلية التربية مُدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تكونت عينة البحث من (44) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية ــ جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (19-20)، بمتوسط عمري قدره (19,43)عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,24) عامًا، قُسّمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، تلقت التدريب على بعض مهارات إدارة الذَّات عددهم (22) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة، لم تتلق التدريب على هذه المهارات عددهم (22) طالبًا وطالبة، اشتملت أدوات البحث على مقياس إدمان مواقع التوصل الاجتماعي إعداد/ عمران (2017)، مقياس إدارة الذَّات إعداد/ رضوان (2013)، مقياس الاستهواء الفكري إعداد/ مهدي (2022)، استبيان الانفعالات الأكاديميَّة (الجزء الخاص بالانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة) إعداد / صقر، أبوقورة(2023)، والبرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات إدارة الذَّات إعداد/ الباحث، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار(ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: وجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياسي الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة في اتجاه المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروقٍ دالَّة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبيَّة في القياس البعدي والتتبعي على مقياسي الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة في اتجاه القياس التتبعي؛ ممَّا يشير إلى أن البرنامج التدريبي القائم على بعض مهارات إدارة الذَّات ذا فعالية في خفض الاستهواء الفكري والانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة لدى طلبة كلية التربية مُدمني استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات إدارة الذَّات; الاستهواء الفكري; الانفعالات الأكاديميَّة السلبيَّة; إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 272 |
||||