واقع ممارسة الجامعات الأردنية للمسؤولية المجتمعية وفق أهداف التنمية المستدامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 395-430 PDF (892.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.283577.1464 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منال حسن ![]() ![]() | ||||
جامعة الزيتونة الأردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصّي واقع ممارسة الجامعات الأردنية لأبعاد المسؤولية المجتمعية وفق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات، اتبعت الدراسة منهجا وصفيا مسحياً. تكونت عينة الدراسة من (147) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية 2022، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونه من (42) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: البعد الاجتماعي، البعد البيئي، البعد الإقتصادي، والبعد الأكاديمي. أظهرت النتائج أن واقع ممارسة الجامعات الأردنية لأبعاد المسؤولية المجتمعية وفق أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات الجامعة (حكومية/خاصة) أوالكلية (علمية/إنسانية). بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α≤0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
المسؤولية المجتمعية; التنمية المستدامة; الجامعات الأردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 214 |
||||