استخدام نظرية إمكانية التعميم في تقدير ثبات مقياس الحكمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التصميم المتقاطع ثنائي الوجه | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 973-1060 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.294354.1484 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د.رمضان السيد فرحات علي1; د.أشرف سعد جادالله ![]() | ||||
1جامعة الازهر- كلية التربية بنين بالقاهرة - قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي | ||||
2جامعة الأزهر _ كلية التربية بنين بالقاهرة- قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مصادر التباين الأكثر تأثيرًا على ثبات درجات مقياس الحكمة الاختبارية, والكشف عن أثر زيادة كل مصدر من مصادر التباين على ثبات المقياس, والوقوف على تأثير حجم العينة على قيم معاملات إمكانية التعميم النسبية والمطلقة للمقياس، وبلغ عدد المشاركين في البحث (300) مشاركًا من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (14-20) عام, بمتوسط حسابي (16,822), وانحراف معياري (1,234), وتمثلت أداة البحث في مقياس الحكمة الاختبارية (إعداد الباحثين)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في تحليل دراسات التعميم والقرار لاستخراج معاملي إمكانية التعميم النسبي والمطلق وذلك باستخدام برنامجV.6.1-e (EduG) في ضوء التصميم المتقاطع ثنائي الوجه (الطلاب× الأبعاد× فترات التطبيق)، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع مقياس الحكمة الاختبارية بمعاملي إمكانية تعميم نسبي ومطلق جيدين جاءا على الترتيب (0,90- 0,81), وأن أكبر مكون لتباين الخطأ في القياس النسبي يرجع إلى تفاعل (الطلاب × فترات التطبيق) بنسبة بلغت (52,1%) من إجمالي نسب التباين الكلي, وأكبر مكون لتباين الخطأ في القياس المطلق يرجع إلى (عدد الأبعاد) بنسبة بلغت (50,3%) من إجمالي نسب التباين الكلي, وأن زيادة عدد الأبعاد له تأثير ضئيل في ارتفاع قيم معاملات إمكانية التعميم النسبية والمطلقة, وأن زيادة عدد فترات التطبيق يؤثر بشكل ملحوظ في ارتفاع قيم معاملات إمكانية التعميم النسبية والمطلقة, وأن قيم معاملي إمكانية التعميم النسبي والمطلق ترتفع بشكل دال إحصائيًا بزيادة حجم العينة, وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث السابقة, وقُدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية إمكانية التعميم; الحكمة الاختبارية; طلاب المرحلة الثانوية؛ التصميم المتقاطع ثنائي الوجه. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 246 |
||||