نمذجة العلاقات السببية بين اليقظة العقلية والحيوية الذاتية والعزم الأكاديمي لدي طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 1527-1631 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.300531.1507 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عاصم السماحي ![]() ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الكشف عن النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اليقظة العقلية والحيوية الذاتية والعزم الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وكذلك الكشف عن تأثير كل من النوع (ذكور وإناث) والتخصص الأكاديمي (علم النفس، الصحة النفسية، التربية المقارنة، المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، رياض الأطفال) والفرقة الدراسية (دبلوم عام، دبلوم مهني، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه) وتفاعلاتهما علي اليقظة العقلية والحيوية الذاتية و العزم الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (910) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (23-45) عامًا، بمتوسط عمري قدره (25,75) عامًا، وانحراف معياري قدره (±3,972)، بواقع (127) ذكور، و(783) إناث، وقد اشتملت أدوات البحث علي: مقياس اليقظة العقلية إعداد/ الباحث، ومقياس الحيوية الذاتية إعداد/ الباحث، ومقياس العزم الأكاديمي إعداد/ جلجل وهنداوي (2023)، اعتمد البحث علي المنهج الوصفي، وباستخدام معامل الارتباط وتحليل التباين الثنائي وتحليل الانحدار المتعدد وأسلوب تحليل المسار، توصلت النتائج إلي وجود نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر المسارات القائمة بين اليقظة العقلية كمتغير مستقبل والحيوية الذاتية كمتغير وسيط والعزم الأكاديمي كمتغير تابع لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على مقياس العزم الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحيوية الذاتية ودرجاتهم على مقياس العزم الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على مقياس الحيوية الذاتية، وعدم وجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع (ذكور وإناث) والتخصص الأكاديمي (علم النفس، الصحة النفسية، التربية المقارنة، المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، رياض الأطفال) والفرقة الدراسية (دبلوم عام، دبلوم مهني، دبلوم خاص، ماجستير، دكتوراه) في درجات اليقظة العقلية والحيوية الذاتية والعزم الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا، كما أنه يمكن التنبؤ بالعزم الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا من خلال أبعاد اليقظة العقلية والحيوية الذاتية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات التربوية والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; الحيوية الذاتية; العزم الأكاديمي; طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 350 PDF Download: 323 |
||||