متطلبات توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 123, Issue 123, July 2024, Page 1633-1664 PDF (807.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.305294.1519 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني الشعيبي ![]() ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة متطلبات توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (371) عضو هيئة تدريس في جامعة أم القرى، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن متطلبات توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى جاءت بدرجة كبيرة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التدريس الجامعي تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والكلية، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول متطلبات توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التدريس الجامعي تعزى سنوات الخبرة، ولصالح الذين خبرتهم (10 إلى أقل من 15 سنة) في المتطلبات البشرية والمتطلبات الإدارية، ولصالح الذين خبرتهم (أقل من 5 سنوات) في المتطلبات المادية والمتطلبات القانونية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التدريس الجامعي; جامعة أم القرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 641 PDF Download: 719 |
||||