تأثير الإصلاحات في التعليم العربي على مواقف المعلمين تجاه الدمج | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 July 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.296890.2346 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مادونا جبران حنا ![]() | ||||
الجامعة العربية الأمريكية - رام الله - فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو دمج طلبة ذوي احتياجات خاصة في الصفوف الاعتيادية في مدارس عربية لواء الشمال، ومعرفة تقبل المعلمين لموضوع الدّمج (تطبيق قانون الدّمج 2018) في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الاستكمالات). من أجل تحقيق اهداف الدراسة تم بناء استبانة من قبل الباحثة، وتم قياس الثبات كخطوة أولى بتمرير الاستبانة على عينة استطلاعية مكونة من (30) معلمًا (ووفق التحليل فقد بلغت قيمة معامل ثبات 0.874 (0.874 = α). وبعد ذلك تم توزيع الاستبانة بشكل محوسب ل (120) معلمًا، حيث تم اختيار العيّنة بشكل عشوائي من أجل قياس اتجاهات المعلمين نحو الدمج، احتوت الاستبانة على (18) فقرة موزعة على ثلاثة اتجاهات وهي: خبرات المعلمين وتدريبهم، الظروف البيئية الداعمة، العوامل النفسية والاجتماعية. بعد عملية جمع الاستبانات تم تحليل المعطيات ومعالجتها احصائيا. أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمتغير الجنس والمؤهل التعليمي، وكانت هناك وجود فروقات ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمتغير سنوات الخبرة وعدد الاستكمالات، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة مواقف ايجابية من قبل المعلمين لأهمية موضوع الدمج، وأهمية الحاجة لاستكمالات بهذا الخصوص. وأهم التوصيات التي توصى بها الباحثة ضرورة تزويد المعلمين بالمعرفة، التدريب المهني والآليات اللازمة لإنجاح عملية الدمج. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: الدمج; طلاب ذوي احتياجات خاصة; صف غير متجانس; التعليم العربي | ||||
Statistics Article View: 119 |
||||