ورقة علمية عن كتاب (النظرية النقدية: ستيفن إريك برونر) قراءة تحليلية نقدية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 3, July 2024, Page 193-214 PDF (632.81 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.293132.1026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يارا عبد الرحمن محمد المحيميد ![]() | ||||
جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
موجز الورقة محتويات الورقة؛ تحتوي هذه الورقة على أربعة عناوين رئيسة؛ سيتناول فيها العنوان الأول مقدمة عامة للورقة تشتمل على تمهيد للكتاب، ومعلوماته الفنية، وقيمته العلمية، بالإضافة إلى موجزٍ عن المؤلف. في حين أن العنوان الثاني سيقدم ملخَّصًا للكتاب، مستعرِضًا المحتويات، والمقدمة، والفصول. فيما سيُخصَّص العنوان الثالث لنقد الكتاب؛ متناولًا الإيجابيات والسلبيات. أما العنوان الرابع والأخير -وهو خاتمة الورقة العلمية-؛ فستوضح فيه الباحثة رأيها في الكتاب. أما عن آلية بناء الورقة؛ فقد تمَّ بناؤها على مرحلتين؛ المرحلة الأولى بواسطة البحث على المنهجية المناسبة لكتابة الورقة، وبعد مرحلة من التقصي والبحث العلمي وقع الاختيار على ]منهجية النقد[ كإحدى منهجيات البحث العلمي الشائعة، والتي يُعرِّفها حمد (٢٠١٧، ١١) بأنها: "أمر يخضع للفحص والتمييز، وطرفان يصدر أحدهما الحكم، والآخر يستقبله"، ويُعرِّفها كذلك الطحان (٢٠١٥) بأنها: "دراسة الأعمال، وتفسيرها، وتحليلها، وموازنتها بغيرها المشابه لها، والكشف عما فيها من جوانب القوة والضعف، والجمال والقبح، ثم الحكم ببيان قيمتها، ودرجتها"، ومن ]منهجية النقد العامة[ تم انتقاء أحد أساليبها التفصيلية؛ ألا وهو أسلوب ]منهجية النقد النسقي[، والذي يُعرَّف بأنه: "دراسة النص من خلال النص، بعيدًا عن السياقات الخارجية، وتأثيرات البيئة التي أنتجت النص" (حمد،٢٠١٧، ١٤). أما المرحلة الثانية؛ فهي الرجوع إلى بعض الأدبيات العلمية الأجنبية في كيفية كتابة الورقة العلمية، وهي؛ مرجع Gastel and Day (2022) ومرجع Mack (2012) ودراسة Lee and others (2010). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: النظرية النقدية; ستيفن إيريك برونر; منهجية النقد; التربية النقدية; فلسفات معاصرة | ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 510 |
||||