فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية في تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 10, Volume 1, Issue 3, July 2024, Page 374-419 PDF (912.9 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.286271.1015 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان محمد خليفة حسنين ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الأزهر للبنات فرع القاهرة | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات ، جامعة الأزهر، القاهرة | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة :هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وذلك باستخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات المرج(30) طالبة 1/1 أدبي مجموعة تجريبية و(30)طالبة 1/2 أدبي مجموعة ضابطة واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين ذي التصميم التجريبي (التجريبية والضابطة) لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرالتابع، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في (قائمة المفاهيم الصرفية المتضمنة في كتاب الصرف المقررعلى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري) ودليل المعلمة وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية ودليل الطالبة وفق استراتيجية التعلم فوق المعرفية السباعية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم الصرفية لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. وبعد تطبيق أدوات الدراسة على مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية في تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; دورة التعلم فوق المعرفية السباعية; المفاهيم الصرفية | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 91 |
||||