استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 2, May 2024, Page 153-188 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.371030 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بثينة عبد الله الملا* | ||||
استاذ مشارك طرق تدريس تربية فنية- بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث للتعرف على دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (300) من طلاب كلية التربية الاساسية، وتمثلت أداة البحث في استبانة دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي للمتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية، وقد أظهرت النتائج أن أعلى مستويات المعرفة من حيث التأثر بدور المتاحف الفنية (الشرح والتوضيح)؛ حيث جاءت عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,26)، يليه مستوى (التطبيق) عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (4,35)، يليه مستوى (التفسير) عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (4,15)، كما أن أعلى أبعاد الانتماء الوطني من حيث التأثر بدور المتاحف الفنية (الولاء للوطن)؛ حيث جاءت عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,26)، يليه مستوى (الاعتزاز بالوطن) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,32)، يليه مستوى (الهوية الوطنية) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4,31)، يليه مستوى (المشاركة المجتمعية) عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.25)، كما أكدت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغيرات البحث التصنيفية (النوع، السنة الدراسية)، في حين أكدت النتائج على وجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير "عدد المشاركات في المتاحف الفنية" لصالح عدد المشاركات الأعلى، وبناءً على ذلك يوصي البحث بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم الجامعي إلى دور المتاحف الفنية في تنمية المعرفة والانتماء الوطني لدى طلاب كلية التربية الاساسية. | ||||
Keywords | ||||
المتاحف الفنية; المعرفة; الانتماء الوطني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 88 |
||||