سلوك أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات ودراسات المعلومات بالجامعات الليبية في استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في ضوء معايير الاستخدام: دراسة تقييمية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 August 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.298226.2348 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زين العابدين عبدالسلام ![]() | ||||
قسم المكتبات والمعلومات - كلية اللغة العربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تحديد سلوك أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات ودراسات المعلومات بالجامعات الليبية في استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في ضوء معايير الاستخدام، بالإضافة إلى التعرف على مصادر المعلومات الإلكترونية الأكثر استخداماً من قبل أعضاء هيئة التدريس في ظل البيئة الرقمية، وكذلك حصر معوقات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البيئة الرقمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على البحث الميداني باعتباره أكثر المناهج مناسبة لمثل هذه الدراسات من خلال استمارة البحث (الاستبانة) لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التي من أهمها: جميع أفراد العينة يعتمدون على مصادر المعلومات الالكترونية في إنجاز أبحاثهم العلمية، وأن الأساتذة المساعدين هم أكثر الفئات استخداماً لهذه المصادر وأن الأساتذة هم أقل الفئات استخداما لها، تعد الدوريات الإلكترونية والرسائل الجامعية الإلكترونية أكثر أشكال مصادر المعلومات الإلكترونية استخداماً وأن المنصة الجزائرية للمجلات العلمية والقصاصات الإلكترونية الأقل استخداماً من قبل أعضاء هيئة التدريس، يستخدم أغلب أعضاء هيئة التدريس مصادر المعلومات الإلكترونية بناءً على معايير، أكثر المعوقات التي تواجه مجتمع الدراسة معوقات متعلقة بمصداقية ودقة المعلومات ومعوقات متعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية؛ للتعرف على كيفية استخدام والإفادة من مصادر المعلومات الإلكترونية وتوفير أدلة ومطبوعات على الخط المباشر، وضرورة توفير مكتبات رقمية بالجامعات الليبية، وإنشاء وتشغيل المستودعات الرقمية بالجامعات الليبية. | ||||
Keywords | ||||
السلوك المعلوماتي; مصادر المعلومات الإلكترونية; معايير الاستخدام | ||||
Statistics Article View: 293 |
||||