تأثير حجم العينة على دقة تقديرات كل من : معلم الصعوبة للمفردات الاختبارية، ومعلم القدرة لأفراد عينة التحليل باستخدام النموذج اللوجيستي ثلاثي المعلم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 2, May 2024, Page 191-210 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.371247 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد منصور محمد الشافعي | ||||
أستاذ القياس والإحصاء- قسم علم النفس - كلية الدراسات الإنسانية والإدارية- كليات عنيزة بالقصيم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الكشف عن تأثير حجم العينة على تقديرات صعوبات المفردات وقدرات الأفراد باستخدام تحليلات النموذج اللوجيستي ثلاثي المعلم ، وقد بلغ حجم عينة الدراسة من (1800) فرد، حيث قام الباحث بتطبيق اختبـار لمادة الجبر للصف الثاني الثانوي (مكون من 40 مفردة اختبارية من موع الاختيار من متعدد)، على أربعة عينات ذات أحجام مختلفة (900،600،300، 1800) فرد، واستخدم الباحث في التحليلات الخاصة بالدراسة برنامجي التحليلات الإحصائية SPSS v.27 , -Bilog_MG3 لإجراء التحليلات الخاصة بمفردات الاختبار، وقد استخدمت النتائج أخطاء القياس كمؤشر لدقة القياس والكشف عن الفروق الدالة بين تقديرات الصعوبة المتناظرة كما استخدمت الدراسة أسلوب تحليل تباين القياس المتعدد للكشف عن الفروق الدالة بين تقديرات القدرة المتناظرة الناتجة عن تحليل استجابات الحجام المختلفة من العينة ، أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند تقدير صعوبات الفقرات الاختبارية لاختلاف حجم العينة، كما تبين أي ان دقة تقدير صعوبات الفقرات الاختبارية وكذلك دقة تقديرات قدرات الأفراد تزداد بزيادة حجم العينة. | ||||
Keywords | ||||
معلم الصعوبة; معلم القدرة; حجم عينة التحليل; نظرية الاستجابة للمفردة; النموذج اللوجيستي الثلاثي المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 107 |
||||