فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مادة العلوم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالصف السابع بدولة الكويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 3, July 2024, Page 891-930 PDF (575.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.371298 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. هاني علي القطان1; د. عبد العزيز صادق العوض2 | ||||
1أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||||
2أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة كلية التربية الأساسية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على مدى فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم وفي تنمية الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف السابع بدولة الكويت، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وقام الباحثان بإعداد اختبار تحصيلي في العلوم ومقياس الدافعية للتعلم، وتم التطبيق على عينة حجمها (21) طالبًا تم اختيارها بطريقة العينة المقصودة، من مدرسة الخندق المتوسطة بنين لصعوبات التعلم، وزعت على مجموعتين: ضابطة (11) طالبًا وتجريبية(10) طلاب. وقد كشفت النتائج عن أن تقنية الواقع المعزز ذات فاعلية بدرجة كبيرة في تنمية التحصيل الدراسي في العلوم وفي تنمية الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي بمادة العلوم وعلى مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الواقع المعزز، وعلى ضوء تلك النتائج نوصي بتبني تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم في مدارس التربية الخاصة، والعمل على تحويل الكتاب الدراسي إلى كتاب تفاعلي مدعم بمقاطع فيديوهات وصوت وصور ثلاثية الأبعاد، مع ضرورة تدريب المعلمين على توظيف تقنية الواقع المعزز. الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز، التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، صعوبات التعلم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 275 |
||||