آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة: دراسة تحليلية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 3, July 2024, Page 139-196 PDF (2.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.371548 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء صلاح عبدالحليم عمر | ||||
* مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف إلى آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك باستخدام الاستبيان؛ حيث تم تطبيقه على عينه قوامها (395) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة القاهرة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود قصور في تطبيق الدمج بمؤسسات رياض الأطفال، وتم الاتفاق على شدة الاحتياج لتطبيق الاتجاهات التربوية المعاصرة بمؤسسات رياض الأطفال الدامجة بدرجة كبيرة جدًا، مرتبة تنازليا حسب درجة الأهمية من وجهة نظر عينة البحث؛ حيث جاء في المرتبة الأولى آليات مرتبطة بالتشريعات والسياسات الخاصة بدمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ثم آليات التطوير التكنولوجي لمؤسسات رياض الأطفال الدامجة، ثم آليات تطوير البيئة التنظيمية والفنية بمؤسسات رياض الأطفال الدامجة، ثم آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة وجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة من وجهة نظر عينة البحث، كما أكدت النتائج على وجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث تُعزى لمتغير المؤهل الدراسي للمحور الأول والثاني والرابع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة حول محور آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة؛ عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)، وكانت الاختلافات لصالح المؤهلات الدراسية الأعلى، ووجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، حول المحور الثاني والرابع، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث لمحور آليات مرتبطة بالتشريعات والسياسات الخاصة بدمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومحور آليات تطبيق المشاركة المجتمعية لتطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة، وذلك عند مستوى دلالة إحصائية (0.05)، وكانت الاختلافات لصالح عدد سنوات الخبرة الأعلى، واختتم البحث بوضع مجموعة من آليات تطوير مؤسسات رياض الأطفال الدامجة بمصر في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; مؤسسات رياض الأطفال- الاتجاهات التربوية المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 148 |
||||