أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية ببورسعيد وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة المصرية اليابانية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 3, July 2024, Page 199-223 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.371747 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جهاد سمير التفاهنى | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية ببورسعيد وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرسة المصرية اليابانية الباحث: د/ جهاد سمير التفاهنى , مدرس المناهج وطرق التدريس دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد. مشكلة البحث تم تحديدها في السؤال الرئيس التالي : ما طبيعة أنماط التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد الحادث بفصول المدرسة المصرية اليابانية وعلاقته بمهارات أنشطة التوكاتسو للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية ؟ منهج البحث :واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع البيانات باستخدام اسلوب الملاحظة لتحليل أنماط التفاعل اللفظي بالفصل وملاحظة أداء التلاميذ بمهارات أنشطة التوكاتسو والمنهج التحليلي الارتباطي لقياس مدى العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع عينة البحث مجموعة الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد, وبلغ عددهم (6) طلاب معلمين بالعام الجامعي 2023-2024م, وتلاميذهم بلغ عددهم (68) تلميذ بالمدرسة المصرية اليابانية الحديثة . حدود البحث إلتزم البحث بالحدود الآتية : أولًا: وفق نموذج فلاندرز تم تحليل أنماط التفاعل اللفظي من خلال : كلام المعلم(الغير مباشر) ويتضمن ( التقويم لسلوكيات التلاميذ, و طريقة الاستجابة لأسئلة التلاميذ, التعزيز) , (والمباشر) ويتضمن (التوجيه للموضوعات, وطرح الأسئلة, وتقديم المعلومات وتوضيحها), وكلام التلاميذ ويتضمن ( الاستجابة للتعليمات بالمبادرة وطرح الاستفسارات , والتعبير عن الرأي), و(الصمت و الفوضى ). ثانيًا: مهارات أنشطة التوكاتسو المراد ملاحظتها من قبل التلاميذ بالفصل مثل المهارات الحياتية وتضمن ( العمل الجماعي، والتواصل، وحلّ المشكلات، والقيادة، والمسؤولية) ,والمهارات الشخصية وتضمن (الثقة بالنفس، والإبداع، والذكاء العاطفي والقدرة على التكيف, احترام الاخرين, السعادة والنشاط) . أدوات البحث: نموذج تحليل أنماط التفاعل اللفظي لفلاندرز- بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ بمهارات أنشطة التوكاتسو من إعداد الباحثة . نتائج البحث : توصلت الباحثة إلى أن نتائج تحليل التفاعل اللفظي للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية متوسطة ويساعد في إكساب التلاميذ لمهارات أنشطة التوكاتسو بالمدرسة داخل الفصل وأن هناك علاقة ارتباطية بين أنماط التفاعل اللفظي ومهارات أنشطة التوكاتسو المراد إكسابها للتلاميذ , وظهر ذلك في النتائج الإحصائية التي تحقق من خلالها فروض البحث. | ||||
Keywords | ||||
أنماط التفاعل اللفظي; أنشطة التوكاتسو; مهارات القرن الحادي والعشرين; المدرسة المصرية اليابانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 200 |
||||