برنامج مقترح قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 4, August 2024, Page 257-317 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.371826 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهانى محمد عثمان منيب; رضا خيري عبد العزيز; فاطمة السيد عبد المقصود الجارحى | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث إلى تقديم تصور لبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال ذوى اضطراب اللغة النوعى، ويتكون البرنامج من 60 جلسة ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم، ويستخدم فى تنفيذه الوظائف التنفيذية وهى نشاطاً معرفياً يستخدم لوصف مجموعة من المكونات وهى: كف السلوك، والمبادأة، والمرونة المعرفية، والتخطيط، والذاكرة العاملة، والضبط الانفعالى، وتنظيم الأدوات، والمراقبة؛ وذلك حتى يستطيع الطفل ذوى اضطراب اللغة النوعى من التواصل الاجتماعى وتحسُّن القدرة على الفهم القرائى والتعبير الكتابى، بالإضافة إلى بعض الفنيات والأنشطة الأخرى كاللعب، وبعض مقاطع الفيديو، والمجسمات، والكروت المصورة، والقصص. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوو اضطراب اللغة النوعى; الفهم القرائى; التعبير الكتابى; الوظائف التنفيذية | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 337 |
||||