إيجابيات توظيف الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 31, Issue 143, April 2024, Page 153-194 PDF (379.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2024.372093 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناصر بن سليّم - عفاف بنت علي / المزيدي - اللواتية1, 2 | ||||
1العميد المساعد لتنمية المهارات الأساسية، الأستاذ المساعد في المناهج وطرائق التدريس | ||||
2مديرة دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة إيجابيات استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية من وجهة نظر أخصائيي المناهج واتجاهاتهم نحوه. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من (30) أخصائي مناهج في المديرية العامة لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تصميم استبانة تقيس الإيجابيات والاتجاهات نحو تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي. وبعد التعرف على صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة عن وجود إيجابيات واتجاهات نحو استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية بدرجة مرتفعة. كما أظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري (النوع الاجتماعي، والتخصص) في إيجابيات واتجاهات استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بضرورة استخدام تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي في تأليف المناهج الدراسية، وإعطاء ورش متخصصة حولها لأخصائي المناهج. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي; أخصائيو المناهج; المناهج الدراسية | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 199 |
||||